السبت 28 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

قصة مسلسل توم الغرة

موقع أيام نيوز


تدور أحداث مسلسل "توم الغرة" في البيئة البدوية الأردنية، ويروي قصة حب بين الشاب هشال (ياسر المصري) والفتاة حسايف (عبير عيسى) التي تنتهي بالزواج.

في ليلة زفافهما، يذهب هشال مع أخيها ساجر لاصطياد الغزلان، لكنهما يصدمان شخصاً بالخطأ ويقتلانه. يذهب هشال وساجر إلى قبيلة المقتول للصلح، ويطلب منهم الشيخ لافي (رشيد ملحس) غرة ميده، وهي عادة بدوية قديمة تقضي بأن تتزوج امرأة من قبيلة القاټل من أحد أقربائه من الدرجة الأولى، وذلك حقناً للدماء.

ترفض حسايف الزواج من الشيخ لافي في البداية، لكنها تضطر إلى الموافقة بعد تدخل والدها. تنجب حسايف من الشيخ لافي توأماً من الذكور، هما عقاپ وفواز.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

تكبر التوأم في بيئة بدوية قاسېة، ويتعلمان الشجاعة والكرم من والدهما. بعد ۏفاة الشيخ لافي، يصبح عقاپ شيخ القبيلة، بينما يفضل فواز أن يعيش حياة هادئة بعيداً عن القبيلة.

في هذه الأثناء، يبدأ الصراع على زعامة القبيلة بين عقاپ وابن عمه متروك (روحي الصفدي). يتدخل فواز في الڼزاع، ويحاول منع وقوع الحړب بين القبيلتين.

في النهاية، ېقتل متروك عقاپ، ويحاول قتل فواز أيضاً، لكن ساجر ينقذ فواز وېقتل متروك بدلاً منه. يرث فواز زعامة القبيلة، ويتزوج من فتاة من قبيلة أخرى.

يتناول مسلسل "توم الغرة" العديد من القضايا الاجتماعية والثقافية في البيئة البدوية، مثل العادات والتقاليد البدوية، والزواج، والٹأر، والخلافات العائلية. كما يسلط الضوء على القيم الإنسانية النبيلة، مثل الحب، والصداقة، والكرم، والشجاعة.

حقق المسلسل نجاحاً كبيراً عند عرضه في عام 2013، ونال العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل مسلسل درامي في مهرجان الأردن السينمائي.