الأحد 22 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

صلاة الاستخارة ووقتها

موقع أيام نيوز

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها بالخطوات، صلاة الاستخارة هي إحدى الصلوات التي أخذت سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وقد سميت بهذا الاسم نظرا الى انه من خلالها يستخير الانسان رب العالمين في امور تتعلق في الحياة الخاصة يكون فيها غير قادر على اتخاذ القرار، ويتم إقامة هذه الصلاة من اجل الاستخارة والتخيير في أي من المواضيع الهامة، وهناك خطوات معينة ودعاء معين يجب ان يقال في صلاة الاستخارة، فكيف تقام هذه الصلاة ومتى تقام ..


كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها

تقام صلاة الاستخارة في ثلاثة خطوات كما أشارت سنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والخطوة الأولى تكون في أداء ركعتين سنة والتسليم، اما بالنسبة الى الخطوة الثانية فهي بعد انتهاء الصلاة قول الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما في الخطوة الثالثة والاخيرة فيتم من خلالها القيام بدعاء الاستخارة، ومن ثم يجب على المسلم الخلود الى النوم.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

دعاء صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة هو شيء أساسي وركن اساسي من اركان صلاة الاستخارة، ويتم الدعاء به بعد الانتهاء من الصلاة على الفور وقبل الخلود الى النوم، وفيما يلي نص هذا الدعاء :

“اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم؛ فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمِّي حاجته) خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمِّي حاجته) شړ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به”.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ما هو التوقيت المناسب لصلاة الاستخارة

بحسب ما أشار العلماء المسلمين فان هناك اوقات مكروه فيها اقامة صلاة الاستخارة، وهذه الأوقات هي الفترة التي تلي صلاة العصر والفترة التي تسبق وتلي صلاة المغرب، بالإضافة الى الفترة التي تلي صلاة الفجر، وعن الفترة المحببة والمناسبة من اجل اقامة هذه الصلاة فان العلماء المسلمين اشاروا  الى ان الفترة التي يقام بها الليل وهي الثلث الأول من الليل هي الفترة المناسبة والصحيحة التي يمكن إقامة هذه الصلاة فيها.

كيف اعرف النتائج بعد صلاة الاستخارة

لا يوجد في الدين الاسلامي وفي الشريعة الإسلامية شيء يسمى بنتائج صلاة الاستخارة، وإنما ما يتم هو تفويض من الله عز وجل الى الانسان الذي أقبل على إقامة هذه الصلاة، وللتوضيح اكثر فان الأمر الذي استشار المسلم الله به في هذه الصلاة إذا كان خيرا له سوف يسخره الله له وسوف يسخر الطرق التي تسهل هذا الامر وحدوثه، اما اذا كان شړ فان الله عز وجل سوف يصرفه عن المسلم ويبعده عنه.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وفي إطار الحديث عن صلاة الاستخارة والنتائج الخاصة بها، فان هناك بعض العلماء المسلمين اتجهوا الى القول ان هناك نتائج تظهر للإنسان في منامه بعد إقامة الصلاة تدل على ان الأمر الذي استخار الله فيه خير له، ولكن هذا الأمر غير مثبت في أي من التعاليم الدينية التي تتعلق في صلاة الاستخارة.