السبت 21 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

قصة مسلسل الزير سالم

موقع أيام نيوز

مسلسل الزير سالم هو مسلسل سوري تاريخي يجسد شخصية عدي بن ربيعة الذي تدور قصته عن فارس وشاعر ينتمي إلى حقبة الجاهلية قبل الإسلام، وأحداث حرب البسوس، أنتج وعرض المسلسل في عام 2000 من بطولة سلوم حداد وأمل عرفة وصباح الجزائري وعبد الرحمن آل رشي.

تبدأ قصة المسلسل حينما طلب الملك التبع اليماني الزواج من الجليلة بنت مرة، بترتيب ومكر من البسوس (فاديا خطاب) وإن لم يزوجوه فسوف يحاربهم ويأخذها عنوة، ولكن ابن مرة الزير سالم رفض الزواج منها، فڠضبت البسوس وقررت الاڼتقام من تغلب.

في إحدى الأيام، كان كليب بن ربيعة التغلبي يرعى إبله في الصحراء، فصادفه الجساس بن مرة الشيباني البكري، فقام الجساس پقتل كليب غدراً، وقام بقطع رأسه وحمله إلى البسوس.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

عندما علم الزير سالم پقتل أخيه، أقسم على الاڼتقام من بني شيبان، وقام بجمع قبائل تغلب وأحلافها وبدأ بشن الغارات على بني شيبان، وقتل العديد من رجالهم.

استمرت حرب البسوس لمدة 40 عاماً، وراح ضحيتها الكثير من الرجال والنساء والأطفال، وفي النهاية، تمكن الزير سالم من الاڼتقام من بني شيبان، ولكن الحړب تركت آثاراً مدمرة على العرب.

شخصية الزير سالم هي شخصية معقدة، فهو فارس شجاع وشاعر مبدع، ولكنه في نفس الوقت قاسې القلب ودموي، وقد أدى سلوم حداد دور الزير سالم ببراعة، وجسد الشخصية بكل أبعادها.

حظي مسلسل الزير سالم بشعبية كبيرة في العالم العربي، وحقق نجاحاً كبيراً، وقد تم إعادة إنتاجه عدة مرات في مختلف الدول العربية.