السبت 21 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن حرب البسوس

موقع أيام نيوز

حرب البسوس هي حرب قامت بين قبيلة تغلب بن وائل وأحلافها ضد بني شيبان وأحلافها من قبيلة بكر بن وائل بعد قتل جساس بن مرة الشيباني البكري لكليب بن ربيعة التغلبي ثأرا لخالته البسوس بنت منقذ وهي من قبيلة بني تميم بعد أن قتل كليب ناقة كانت لجارها سعد بن شمس الجرمي، ويذكر المكثرون من رواة العرب أن هذه الحړب استمرت أربعين عاما.

اندلعت شرارة حرب البسوس في جنوب الجزيرة العربية بين قبيلتي: تغلب بن وائل، وبني شيبان؛ إثر مقټل كُليب بن ربيعة التغلبيّ الذي من قبيلة تغلب بن وائل على يد جساس بن مرة الشيباني البكري.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وترجع أسباب الحړب إلى عدة عوامل، منها:

  • رغبة جساس بن مرة في الٹأر لخالته البسوس بنت منقذ، التي كانت تعيش مع ابنها عمرو بن الحارث في البادية.
  • تعصب جساس بن مرة لبني تميم، التي كانت تعيش في صراع دائم مع بني وائل.
  • رغبة جساس بن مرة في الاڼتقام من كليب بن ربيعة، الذي كان يُعرف بحكمته وكرمه، وكان يحظى باحترام كبير بين القبائل العربية.

وبدأت الحړب عندما خرج كليب بن ربيعة في رحلة صيد، فصادف ناقة هجينة كانت لجاره سعد بن شمس الجرمي، فأخذها منه، ورفض ردها. فڠضب سعد بن شمس، وذهب إلى البسوس بنت منقذ، وطلب منها أن تأخذ بثأره من كليب بن ربيعة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ووافقت البسوس على طلب سعد بن شمس، وذهبت إلى ابنها جساس بن مرة، وأخبرته بما حدث، فڠضب جساس بن مرة، وقرر قتل كليب بن ربيعة.

وفي يوم من الأيام، خرج كليب بن ربيعة في رحلة صيد، فقابله جساس بن مرة، ودار بينهما صراع، انتهى بمقټل كليب بن ربيعة على يد جساس بن مرة.

وبعد مقټل كليب بن ربيعة، اندلعت الحړب بين قبيلتي تغلب وبني شيبان، واستمرت الحړب أربعين عاما، تخللها العديد من المعارك، وقتل فيها الكثير من الرجال.

وفي نهاية المطاف، انتهت الحړب بصلح بين القبيلتين، وتم دفع الدية إلى قبيلة تغلب، وبذلك انتهت حرب البسوس.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وتعتبر حرب البسوس من أشهر الحروب في تاريخ العرب، وقد خلدها الشعراء العرب في العديد من القصائد، ومن أشهرها قصيدة حرب البسوس لأبي تمام.

وتُعد حرب البسوس من الأحداث المهمة في تاريخ العرب، حيث كان لها تأثير كبير على العلاقات بين القبائل العربية، كما أنها كانت من العوامل التي أدت إلى ظهور الإسلام.