الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لغز الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه

موقع أيام نيوز

ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه

لحم الأضحية هو الطعام الذي يجوز أكله ولا يجوز بيعه، وهو من اللحوم الذي يجوز ذبحها وفقاً الشريعة الإسلامية التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بأن نأكلها، لكن في الحقيقة أن لحم الأضاحي لا يجوز بيعها وفقاً شروط الدينية، خاصة أن لحم الأضاحي مخصصة للمساعدة الفقراء وتطوع بها للناس المحتاجة.

  • ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه: لحم الأضحية.

لماذا لا يجوز بيع لحم الأضحية

جاء عدم جواز بيع لحم الأضحية في الشريعة الإسلامية يرجع إلا أن الأضحية هي عبادة وتقرب الله عزوجل، والهدف من عيد الأضحى المبارك هو أن يقوم المضحي بتوزيع اللحوم على الفقراء والمحتاجين والعائلات المستورة، وهي ليس للربح أو بيعها بأي شكل من الأشكال ، وبمجرد بيع هذه اللحمة أصبحت غير واجبة في الإسلام، فتوزيع لحم الأضاحي يعكس التسامح والسعادة والبهجة على العائلات الفقيرة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما هو اللحم الذي يجوز اكله

هناك ثلاث شروط مهمة لابد أن تحل أكل لحم الأضحية، وجاءت هذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن يكون الحيوان الذي يجوز أكله هو الإبل والبقر والغنم والأرانب والدواجن والكثير من الطيور، أما الحيوانات المحرمة أكلها مثل الكلب أو الخنزير أو الحمار الأهلي أو البغل.
  • يجب أن يكون ذبح الحيوان في حلقه أو في عقر مزهق الروح إن كان مقدور عليه.
  • كذلك يجب أن يكون ذابحه من المسلمين أو من أهل الكتاب ، حيث أجاز ذبيحة المسلم حسب ما قالت الآية في كتابه الله ” وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم”.

يمكن القول بأن لحم الأضحية من الأطعمة المحللة في الإسلام والتي أمرنا الله سبحانه وتعالى بتوزيعها على جميع المسلمين للفقراء والمحتاجين وليس البيع والربح منها لأنه لا يجوز وفقاً الشريعة الإسلامية وهذا مخالف لدين الإسلامي والعادات والتقاليد المجتمع العربي.