الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن lymphocytes

موقع أيام نيوز

lymphocytes معنى

معنى lymphocytes بالخلايا اللمفاوية وهو أحد أنواع الخلايا البيضاء الذي يتم تقسيمه باللمفاويات الكبيرة والصغيرة، بحيث تعرف اللمفاويات الكبيرة بالقاټلة الطبيعية وتعمل وظيفتها على التخلص من الفيروسات والخلايا السړطانية، أما الخلايا اللمفاوية الصغيرة بالخلايا التائية واللمفاويات البائية، وتعمل على إنتاج الأضداد وتنظيم نمو الخلايا المناعية الأخرى، يذكر أن الخلايا الليمفاوية أنها تصنع في نخاع العظام والتي تتواجد في الډم والأنسجة الليمفاوية بحيث تساهم بشكل كبير في حماية الجسم من الأجسام الغريبة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما هو المعدل الطبيعية ل lymphocytes

تكون النسبة الطبيعية لنسبة الخلية اللمفية في الډم ما يتراوح حوالي ما بين 20 إلى 40% بحيث يتم زيادة في النسبة، ويمكن أن يحدث في هذه الحالة التالية:

  • يحدث التهاب بكتيري مزمن.
  • يسبب التهاب في الكبد.
  • ينتج تورم في الكبد والتهاب بسبب بكتيريا أو فيروس.
  • يؤدي إلى داء التقبيل كثرة الوحيدات العدوائي.
  • يسبب التهاب في كريات الډم البيضاء.
  • يسب التهاب فيروسي مثل النكاف أو الحصبة.
  • أو يحدث ابيضاض اللمفاويات الحاد.
  • أو تورم نقيي متعدد.

ماذا يعني انخفاض lymphocytes

يعني انخفاض lymphocytes بقلة اللمفاويات والتي يؤدي إلى خفض في الخلايا الليمفاوية وهي نوع من خلايا الډم البيضاء التي يؤدي من بين مهام أخر، بحيث يتم حماية جسمه من العدوى الفيروسية أو بكتيرية، ويحدث قلة اللمفاويات من متلازمة وراثية أو قد تكون مرتبطة بأمراض معينة يكون لها تأثير سلبي أو جانبي من الأدوية أو العلاجات الأخرى.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

متى يكون معدل lymphocytes خطېر

في الحقيقة لا يجب أن يقلل الفرد في حال قام بعمل مثل هذا التحليل بعد إصابة بعدوى معينة يمكن قد يجد أن هناك نسبة عالية في الغدد الليمفاوية ، فبعد الإصابة وعمل تحليل بشكل مباشر في حال وجد البالغ أن عدد الخلايا اللمفاوية أصبح يتراوح ثلاثة آلاف خلية لكل ميكرو ليتر في الډم، فهنا لا داعي للقلق أو الخۏف ، أما إن وجد عند الأطفال نسبة كبيرة وأصبحت تتراوح تسعة آلاف أو تتجاوز أكثر لكل ميكرو ليتر بعد الإصابة فهنا أيضاً لا يشكل خطړ على الإنسان وهذا يدل على ارتفاع الغدد الليمفاوية بصورة مؤقتة.

بشكل عام فإن معنى lymphocytes هو نوع وحيد من الخلايا البيضاء المعروف باللمفاويات سواء كبيرة أو صغيرة، حيث أن معدلها الطبيعي ما يتراوح ما بين عشرين إلى أربعين في المئة من المعدل الطبيعي.