الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الغاز الطبيعي مركب عضوي

موقع أيام نيوز

يعتبر الغاز الطبيعي واحد من العناصر الحيوية الطبيعية الذي يمتلك الكفاءة العالية جداً، ويعد الغاز الطبيعي هو أحد مصادر الطاقة البديلة عن النفط من المحروقات، بالإضافة يتكون من العوالق ومن مركبات آمنة، ويستخدم في العديد من الاستخدامات المختلفة في مجال الصناعات، كما أنه مورد طاقة مهم لصناعة الكيماوية .

الغاز الطبيعي مركب عضوي

الغاز الطبيعي هو غاز تم تحويله من حالة غازية إلى حالة سائلة، عن طريق تبريده 162 درجة مئوية تحت الصفر، وهو يكون على شكل سائل عديم الرائحة واللون، حيث يتكون الغاز الطبيعية من خليط مركب من الهيدروكربونية بحيث يحتوي على كمية كبيرة من غاز الميثان ما بين 70 إلى 98 في المئة، كذلك يحتوي على ماء وأكسجين ونيتروجين وثاني أكسيد الكربون وبعض من مركبات الكبريت.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما هي مكونات الغاز الطبيعي

يعد الغاز الطبيعي واحد من المصادر الطاقة من الحفريات والذي تم إنشاؤه في عملية طبيعية في أعماق الأرض، خاصة أن الغاز يتكون من غاز الميثان وهو قابل لاشتعال لكنه لا للون ولا رائحة، ويمتلك كمية صغيرة من الإيثان والبنتان والبروبان والبيوتان، كما أنه يستخرج الغاز من حقل الغاز ومن حقل النفط، وجاء أهم مكونات الغاز الطبيعي:

  • النيتروجين.
  • الكبريت.
  • البنتان.
  • الأكسجين.
  • ثاني أكسيد الكربون.
  • الإيثان.
  • البيوتان.
  • غاز الميثان.

كيف يتم انتاج الغاز الطبيعي من النفايات العضوية

ينتج غاز ردم النفايات من خلال تعفن النفايات العضوية الرطبة في ظروف لاهوائية في مردم النفايات، بحيث تغطي هذه النفايات ويتم الضغط عليها آلياً عن طريق ثقل المادة المتراكمة فوقها بحيث يحدث منع في هذه المادة من انكشاف الأكسجين وبالتالي يسمح الميكروبات اللاهوائية بالنمو، وهنا يزداد الغاز ويتم تحريره خطوة خطوة للغلاف الجوي في حال إن لم يكن هناك مردم للنفايات مخصص لاحتواء الغاز، وبالتالي فإن الغاز قد ينتج عن ردم النفايات ويشكل خطړ على عدة مراحل مختلفة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ما هو الغاز الطبيعي وما هي استعمالاته

يدخل الغاز الطبيعي في تشغيل الصناعات ويعمل على تدفئة الشركات والمنازل بالإضافة يقوم بتبريدها، كما أنه مصدر خاص للطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، كذلك يمكن استخدام الغاز الطبيعي في وقود السفن والحافلات والسيارات والشاحنات والقطارات، نظراً لاحتوائه على نسبة قليلة من الكربون، وهو معروف أن الغاز الطبيعي هو أنظف هيدروكربونات احتراقاً بحيث يمثل أكثر من نصف إنتاجية بشكل يومي.

لا يمكن الاستغناء عن الغاز الطبيعي كونه يستخدم في حياتنا بشكل يومي، بحيث يستخدم في الطهي وفي تشغيل الصناعات المختلفة.