الأربعاء 25 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

رجب اي شهر ؟

موقع أيام نيوز

شهر رجب هو الشهر السابع من السنة القمرية أو التقويم الهجري، ويسمى أيضاً رجب مضر لأن قبيلة مضر كانت لا تغيره بل توقعه في وقته بخلاف باقي العرب الذين كانوا يغيّرون ويبدلون.

اسم الشهر

تعود تسمية شهر رجب إلى الفعل رَجَبَ، الذي يعني التعظيم، وذلك لأن العرب القدماء كانوا يعظمون هذا الشهر ويحرمون القتال فيه.

مكانة شهر رجب

لشهر رجب مكانة خاصة عند المسلمين، فهو أحد الأشهر الحرم الأربعة، التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ (التوبة: 36).

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

فضائل شهر رجب

وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة تتحدث عن فضل شهر رجب، منها:

  • عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل" (متفق عليه).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي" (رواه الطبراني).

أعمال شهر رجب

يستحب للمسلم أن يكثر من الأعمال الصالحة في شهر رجب، ومنها:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • الصيام، فقد ورد في السنة النبوية استحباب صيام بعض أيام شهر رجب، ومنها:
    • صيام ثلاثة أيام من كل شهر، كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه السابق.
    • صيام يوم الإثنين والخميس، كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه السابق.
    • صيام يوم سبع وعشرين من رجب، وهو يوم النصف من رجب.
  • الصدقة، والدعاء، وقراءة القرآن الكريم، وكثرة الذكر، وصلة الأرحام، وأداء العمرة.

احتفالات شهر رجب

تنتشر في بعض البلدان العربية والإسلامية احتفالات خاصة بشهر رجب، مثل:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • احتفالات دخول شهر رجب، حيث يجتمع الناس في المساجد ليؤدوا صلاة الاستسقاء، ويدعون الله تعالى أن ينزل عليهم الغيث.
  • احتفالات ليلة الإسراء والمعراج، التي توافق السابع والعشرين من شهر رجب، حيث يعتقد المسلمون أن هذه الليلة حدثت فيها رحلة الإسراء والمعراج للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

خاتمة

شهر رجب شهر مبارك، فيه فضل عظيم، وأعمال كثيرة مستحبة، فلنحرص على اغتنام هذا الشهر بالأعمال الصالحة، لعل الله تعالى يتقبلها منا ويرفعنا بها في درجاته.