الأربعاء 25 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

شباط اي شهر ؟

موقع أيام نيوز

شباط هو الشهر الثاني من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء العربية الفصحى الواردة في المعاجم العربية، وحسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر فبراير أو فيفري.

يتكون شباط من 28 يومًا في السنوات العادية، و29 يومًا في السنوات الكبيسة. يبدأ شباط في نصف الكرة الشمالي في فصل الشتاء، وينتهي في فصل الربيع.

في التقويم الروماني القديم، كان شباط هو الشهر الأخير من السنة، وكان يتكون من 29 يومًا فقط. في عام 46 قبل الميلاد، قام يوليوس قيصر بإصلاح التقويم الروماني، وأضف يومًا إلى شباط، وجعل يناير الشهر الأول من السنة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

في التقويم الغريغوري، الذي هو التقويم المستخدم حاليًا في معظم أنحاء العالم، يتكون شباط من 28 يومًا في السنوات العادية، و29 يومًا في السنوات الكبيسة. يتم تحديد السنوات الكبيسة بناءً على قاعدة أن كل سنة مقسمة على 4 هي سنة كبيسة، باستثناء السنوات المقسمة على 100، والتي لا تعتبر سنوات كبيسة إلا إذا كانت مقسمة أيضًا على 400.

يرتبط شباط بالتراث والحكايا الشعبية والأمثال. من الأمثال الشهيرة المتداولة حول شباط:

  • شباط ما عليه رباط.
  • شباط يا ربيع السنة.
  • شباط يا ربيع الدار.

في مدينة عمان، الأردن، يبدأ فصل الشتاء عادةً في منتصف شهر كانون الأول/ديسمبر وينتهي في منتصف شهر شباط/فبراير. متوسط درجة الحرارة في شهر شباط هو 12 درجة مئوية (54 درجة فهرنهايت).

في عام 2023، يبدأ شهر شباط يوم الجمعة، 24 فبراير، وينتهي يوم الأربعاء، 2 مارس.