الأربعاء 25 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كانون الأول اي شهر ؟

موقع أيام نيوز

كانون الأول هو الشهر الثاني عشر والأخير في السنة الميلادية حسب التقويم الغريغوري، وواحد من سبعة أشهر في السنة يبلغ عدد أيامه 31 يوم. يسمى في بلاد الشام والعراق "كانون الأول"، وفي الخليج العربي وشمال إفريقيا باستثناء المملكة المغربية "ديسمبر".

يتميز شهر كانون الأول بالبرد القارص في نصف الكرة الشمالي، حيث تتساقط الثلوج بغزارة في العديد من المناطق. كما أنه شهر الأعياد، حيث يحتفل فيه المسيحيون بعيد الميلاد، وعيد رأس السنة الجديدة.

فيما يلي بعض المعلومات عن شهر كانون الأول:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • في اللغة اللاتينية، يسمى شهر كانون الأول "December" نسبة إلى الكلمة اللاتينية "decem" والتي تعني "عشرة". وذلك لأن الرومان القدماء كانوا يحسبون السنة من مارس إلى فبراير فقط، وكان كانون الأول هو الشهر العاشر.
  • في التقويم الروماني القديم، كان شهر كانون الأول يتكون من 29 يومًا فقط. ومع ذلك، في عام 46 قبل الميلاد، قام يوليوس قيصر بإصلاح التقويم الروماني وأضاف يومًا إلى شهر كانون الأول، ليصبح 31 يومًا.
  • في التقويم الغريغوري، الذي هو التقويم المتبع حاليًا في معظم أنحاء العالم، يحتل شهر كانون الأول المرتبة الثانية من حيث الأيام الأقل في السنة، بعد شهر فبراير.

فيما يلي بعض الأحداث المهمة التي وقعت في شهر كانون الأول:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • في عام 1941، هاجمت اليابان بيرل هاربور في هاواي، مما أدى إلى دخول الولايات المتحدة الحړب العالمية الثانية.
  • في عام 1955، تم إطلاق أول قمر صناعي صناعي، سبوتنيك 1، من قبل الاتحاد السوفيتي.
  • في عام 1989، سقط جدار برلين، مما أدى إلى نهاية الحړب الباردة.
  • في عام 2008، وقع زلزال في باكستان وشمال الهند، مما أسفر عن مقټل أكثر من 80 ألف شخص.

ختامًا، شهر كانون الأول هو شهر مثير للاهتمام، حيث يتميز بالبرد القارص والأحداث المهمة.