الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

علاقة فيتامين د والاكتئاب

موقع أيام نيوز

فيتامين د والاكتئاب

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب دورًا مهمًا في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، بما في ذلك:

  • امتصاص الكالسيوم
  • صحة العظام
  • عمل الجهاز المناعي

مؤخرًا، بدأت الأبحاث تظهر وجود علاقة محتملة بين نقص فيتامين د والاكتئاب.

علاقة فيتامين د والاكتئاب

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين لديهم مستويات طبيعية من فيتامين د.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 14%.

في دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د بشكل ملحوظ مقارنةً بالأشخاص الأصحاء.

آلية عمل فيتامين د والاكتئاب

لا يزال السبب الدقيق للعلاقة بين فيتامين د والاكتئاب غير واضح تمامًا. ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن فيتامين د قد يلعب دورًا في تنظيم المزاج من خلال تأثيره على:

  • مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي مهم للتنظيم العاطفي.
  • عمل الجهاز المناعي، حيث يرتبط الاكتئاب بضعف جهاز المناعة.

علاج نقص فيتامين د والاكتئاب

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

أظهرت الدراسات أن علاج نقص فيتامين د قد يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب.

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والذين تلقوا مكملات فيتامين د لمدة 12 أسبوعًا قد تحسنت لديهم أعراض الاكتئاب بشكل ملحوظ مقارنةً بالمجموعة التي تلقت العلاج الوهمي.

التوصيات

يوصى بالحصول على 10 ميكروغرامات من فيتامين د يوميًا للبالغين. يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، أو من خلال تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين د، مثل الحليب، والعصائر، والحبوب.

إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نقص فيتامين د، فمن المهم استشارة الطبيب.