الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

اليوم التاسع من ذي الحجة

موقع أيام نيوز

يعتبر شهر ذو الحجة إحدى الشهور القمرية، وهو الشهر الأخير من الأشهر الهجرية، ويعتبر هذا الشهر مهم كـشهر رمضان المبارك، والي يقام فيه الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحړام، ويوجد فيها يوم عرفة والذي يعتبر الوقوف بجبل عرفات وهي من أعظم المقدسات حيث كان النبي

ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة

ويسمى هذا اليوم بيوم عرفة، حيث يعتبر اليوم التاسع من شهر ذو الحجة والذي يعتبر الشهر الأخير في التقويم الإسلامي الهجري، حيث يقام في هذا اليوم والشهر متنسك الحج وهو واجب على كل مسلم قادر على الحج، حتى لو مرة واحدة في الحياة، ويعتبر يوم عرفه والوقف بجبل عرفات من أركان الجح، حيث يتواجد هذا الجبل في طريق مكة والطائف في الجهة الشرقية من مكة، وهو المشعر الوحيد الذي يتواجد خارج بيت الله الحړام.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

مع الدخول في أيام العشرة من ذو الحجة يتسأل الكثير عن موعد يوم عرفة وهو من الأيام المهمة لدى المسلمين، والذي يعقبه العيد الأكبر وهو عيد الأضحى المبارك حيث يوجد فيه يوم النحر والتقرب من الله، وبناء انه اول أيام شهر ذو الحجة كانت في 30 من يونيو، فان يوم عرفة سوف يكون يوم الجمعة وهو اليوم التاسع من شهر ذو الحجة والي يوافق 8 يوليو لعام 2022، ويم عيد الأضحى في 9 من يوليو.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

من ترك الوقوف بعرفة

يعتبر يوم عرفة والوقف بجبل عرفة من اهم أركان الحج، ولا يمكن أن يتم قبول الحج الا بـ الوقف به وهو شرط مهم، فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ، ومن فاته الوقوف بفقد فاته الجح، لقول جابر رضي الله عنه: “لا يفوت الحج حتى يطلع الفجر من ليلة جمع. قال أبو ‏الزبير: قلت: أقال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم”، وهنا عليه اما ان يعتمر ان فاته الوقف في عرفة والحج في العام المقبل، او ان يرجع لأهله وبثيابه العادية.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

سمي بيوم عرفة لن في هذا اليوم راي سيدنا إبراهيم عليه السلام رؤية الحق ، وهو يوم التروية حيث رأى في المنام انه يذبح ابنه إسماعيل، وبعض الأقاويل سمي هذا اليوم بيوم عرفة لن الناس يعترفون بذنوبهم في هذا اليوم لله تعالى ويطلبون منه ان يغفر لهم وان يستجيب دعاهم، وبعض الأقاويل تتحدث ان في هذا الجبل قابل سيدنا ادم عليه السلام حواء بعد نزولها من الجنة وتفرقهم، فـ التقيا بعدها الفراق في جبل عرفةـ لذلك سمي هذا الجبل، وقيل ان في هذا الجبل يصعد الانسان عليه ويتعارف بعضهم على بعض شعوب وقبائل دون تميز.

فضل يوم عرفة

ليوم عرفة فوائد كثير، وله مميزات تميزه عن الأيام طوال العام، فـ فضائله شبيه لليلة القدر، ومن اهم فضائل يوم عرفة: كـ التالي:

  • يوم مشهود: حيث تشهد الملائكة في هذا اليوم مناسك الحج والوقف بعرفة.
  • يوم إتمام النعمة: فيها يكتمل الدين وتتم النعم.
  • يتم استجابة الدعاء في هذا اليوم حيث يظهر المسلم حاجته لله تعالى.
  • صيام هذا اليوم يكفر سنتين من الذنوب.
  • العتق من الڼار: ويعتبر يوم عرفة اكثر الأيام التي يتم عتق الناس فيها من النيران