الأربعاء 25 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

تعرف على قرية حمامة العليمات في المفرق

موقع أيام نيوز

قرية حمامة العليمات هي قرية أردنية تقع في محافظة المفرق، وتبعد عن مدينة المفرق حوالي 12 كيلومترًا. تقع القرية على عدة جبال مطلة على العديد من الوديان والسهول.


تشتهر قرية حمامة العليمات بزراعة أشجار الزيتون والتين بالإضافة إلى حقول القمح والشعير. كما تشتهر بتربية الأغنام والماعز.

يمتاز مناخ قرية حمامة العليمات بالمعتدل صيفاً والبارد شتاءً. ويعد الربيع من أفضل الفصول في القرية إذ تتزين الأرض والوديان والجبال بالخضرة والأزهار البرية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يقال أن سبب تسمية قرية حمامة بهذا الاسم أن الملك الروماني رحابا الذي كان يتخذ من إرحاب القريبة عاصمة لمملكته كان لديه بنتان واحدة اسمها خنزيرا وقد وهب لها بلدة حملت اسمها تقع إلى الجنوب من رحاب وهي خنزيرا التي تعرف اليوم باسم منيفة بعد أن تم تغيير اسمها في القرن العشرين. أما البنت الثانية فكان اسمها حمامة وأعطاها هذه البلدة. أما إضافة اسم العليمات لها فهو نسبة إلى سكانها من عشيرة العليمات بني حسن الذين يسكنوها منذ أواخر القرن التاسع عشر.