الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

هل تعلم من هم غجر البحر ؟

موقع أيام نيوز

غجر البحر أو بدو البحر هم شعب يعيش في جنوب شرق آسيا، تحديدًا في منطقة سواحل الفلبين وماليزيا وإندونيسيا. يتميزون بمعيشتهم في المياه على متن بعض الزوارق الخشبية البسيطة والبيوت المقامة فوق سيقان خشبية عالية، فأُطلق عليهم لقب «غجر البحر» أو «بدو البحر».

يعود تاريخ شعب الباجاو إلى آلاف السنين، ويعتقدون أنهم من أقدم شعوب جنوب شرق آسيا. يتحدثون لغتهم الخاصة، والتي تنتمي إلى مجموعة اللغات الأسترونيزية.

يعتمد اقتصاد شعب الباجاو بشكل أساسي على الصيد والغوص، كما أنهم يمارسون الزراعة في بعض المناطق الساحلية. يتميزون بقدرتهم على الغوص إلى أعماق كبيرة دون استخدام معدات غطس، كما أنهم بارعون في صناعة القوارب الخشبية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يعيش شعب الباجاو في مجتمعات صغيرة، ويتمتعون بنظام اجتماعي معقد يعتمد على الأسرة والعلاقات القبلية. يؤمنون بالديانات التقليدية، كما أنهم يمارسون طقوسًا دينية خاصة بهم.

يواجه شعب الباجاو العديد من التحديات، بما في ذلك التلوث البيئي والصيد الجائر والتغيرات المناخية. كما أنهم يتعرضون للاضطهاد من قبل بعض المجتمعات الساحلية، بسبب اختلاف ثقافتهم وتقاليدهم.

فيما يلي بعض الحقائق الإضافية عن شعب الباجاو:

  • يقدر عددهم بحوالي 400 ألف شخص.
  • يتحدثون لغة الباجاو، وهي لغة تنتمي إلى مجموعة اللغات الأسترونيزية.
  • يعتمد اقتصادهم بشكل أساسي على الصيد والغوص والزراعة.
  • يتميزون بقدرتهم على الغوص إلى أعماق كبيرة دون استخدام معدات غطس.
  • يتمتعون بنظام اجتماعي معقد يعتمد على الأسرة والعلاقات القبلية.
  • يؤمنون بالديانات التقليدية، كما أنهم يمارسون طقوسًا دينية خاصة بهم.
  • يواجهون العديد من التحديات، بما في ذلك التلوث البيئي والصيد الجائر والتغيرات المناخية.