الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن خندق ماريانا البحري

موقع أيام نيوز

يحمل خندق ماريا البحري أحد أشهر الخنادق المائية في العالم والذي يحمل الشهرة الواسعة حول الخندق الذي يضم النقطة الأعمق في قاع البحر على مستوى العالم والتي يتم الوصول اليها من قبل الغواصات على بعد أكثر من عشرة كيلو متر، وقد ذهب العلماء الى تفسير حدوث هذه الخنادق البحرية الى الحركة التي تحدث بشكل كبير بين الصفائح التكونية الغير مستقرة التي تقوم عليها الكرة الأرضية وهذا ما يشكل دخول احداها تحت الأخرى

معلومات عن خندق ماريانا البحري

يعبر خندق ماريانا عن النقطة الاعمق على مستوى الكرة الأرضية والتي تتواجد في الجهة الغربية من المحيط الهادي، ويكون الطول الذي يبلغه الخندق الفين وخمسمائة وخمسون كيلو متر بالإضافة الى العرض الذي يكون سبعون كيلو متر ويأتي الخندق على شكل مستطيل، كما ان النقطة الأبعد في هذا الخندق تصل الى احدى عشر كيلو متر تحت مستوى سطح البحر والتي يطلق عليها اسم تشالنجر، ويشكل هذا الخندق الحدود بين اثنين من الصفائح التكتونية التي يقوم عليها سطح الأرض.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

في أي دولة يقع خندق ماريانا

ان المكان الذي يتواجد فيه خندق ماريانا هو في المحيط الهادي الى الجانب الشرقي من جزر ماريانا والتي تقع على القرب من الحدود اليابانية، ويكون هذا المحيط من بين اثنين وعشرون خندق اكتشفوا على مستوى العالم فكان منها ثمانية عشر في المحيط الهادي بالإضافة الى ثلاثة في المحيط الأطلسي وواحد في المحيط الهندي، وتكون النقطة التي تصنف على انها الأعمق على مستوى العالم في خندق ماريانا باسم تشالنجر والتي تقع على عمق إحدى عشر كيلو متر.

ما سبب تسمية خندق ماريانا بهذا الاسم

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

جاءت تسمية خندق ماريانا بهذا الاسم من الملكة النمساوية التي تحمل اسم ماريانا وكانت هذه التسمية للخندق باسمها تكريما لها، وتكون الملكة ماريانا زوجة الملك فيليب الرابع الملك الإسباني، وكان في القدم المنطقة التي اكتشف فيها الخندق من المستعمرات الإسبانية فأطلق على الخندق اسمها كتكريم لها على انها زوجة الملك الذي ټوفي قبلها، وبذلك يكون تسمية خندق ماريانا تعود في أصلها الى السيد ماريانا أرملة الملك الإسباني الراحل فيليب.

ما هو سر خندق ماريانا

يأتي الحديث حول السر الذي يحمله خندق انه تكون بعد العملية الجيولوجية التي حدثت في المناطق التي يطلق عليها اسم مناطق الاندساس والتي يعود التشكل فيها الى الإصطدام الذي يحصل بين اثنتين من الصفائح التكتونية ذات الحجم الكبير في قشرة المحيط، حيث ان إحدى هذه الصفائح تقوم بدفع الأخرى والتي بدورها تنزلق تحتها وتغوص في ما يعرف باسم طبقة الوشاح وهي التي تتواجد أسفل القشرة الأرضية، وهذا ما يفسر الحدوث للخندق والشكل الذي يكون عليه.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كما ويعد خندق ماريانا من أشهر الخنادق المائية على مستوى العالم والذي يضم النقطة الأعمق تحت مستوى سطح البحر التي استطاع العالم الوصول اليها، ولا سيما النقطة الأعمق في هذا الخندق والتي وصل اليها الإنسان وهي التي تكون على بعد إحدى عشر كيلو متر ويطلق عليها اسم تشالنجر والتي وصل اليها بالغواصات.