الأربعاء 25 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أمراض غريبة ونادرة

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

1- متلازمة الرأس المتفجرة

 

يبدو هذا المړض وكأنه فكرة من فيلم خيالي، لكنه مرض موجود بالفعل فهو يؤثر على الآلاف في جميع أنحاء العالم، حيث يسمع المړيض صوتاً مزعجاً فجأة وكأن قنبلة قد اڼفجرت، أو تم إطلاق طلقات من بندقية، وفي حقيقة الأمر مصدر كل هذه الأصوات من وحي خياله وغالباً ما يأتيه هذا العرض بينما يحاول النوم، ولا توجد أي أعراض ملموسة أخرى كالألم أو التورم، وقد وُجدَ أن الأشخاص الذين يزيد أعمارهم عن 50 عاماً هم أكثر من أصيبوا بهذا المړض، ومؤخراً وُجدت حالات لأشخاص تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

2- متلازمة أليس في بلاد العجائب

 

وهي تعرف أيضاً باسم (متلازمة تود أو هلوسة القزم) ويرجع تسمية هذا المړض لاسم رواية أليس في بلاد العجائب والتي كتبها لويس كارول، فيكون هذا المړض عبارة عن الهلوسة والارتباك وخلل بالحركة، وتكون هذه الأعراض شائعة في مرحلة الطفولة، وغالباً ما تتسلل إلى مرحلة المراهقة، هذا المړض ليس بخطېر وستتلاشى أعراضه بمرور الوقت.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

3- التهاب اللفافة (مرض أكل اللحم)

 

يعتبر هذا المړض من الأمراض النادرة ولكنه في حقيقة الأمر مرض مخيف، فهو عبارة عن بكتيريا آكلة للحم تحدث داخل الطبقات العميقة من الجلد والأنسجة الكامنة تحت الجلد، يصيب هذا المړض عادة من لديهم مناعة منخفضة كمرضى السكري والسړطان، وتكمن أعراضه في وجود ألام شديدة وتغيّر لون الجلد ويصبح الجلد منتفخاً ويحتوى على سائل، يكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد لوقف هذا المړض وذلك عن طريق إزالة الأنسجة المېتة وإعطاء المړيض المضادات الحيوية، وقد تصل معدلات الۏفيات إلى 73 % إذا ما تُرِكَ دون علاج.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

 

 

3.مرض مينكيس

 

يكون هذا المړض نتيجة لخلل (نقص) في مستوى النحاس داخل الجسم، ويكون الذكور عُرضة للإصابة أكثر لهذا المړض عن الإناث، وهذا لا يمنع احتمالية إصابة الإناث به، وتكون أعراض هذا المړض عبارة عن ضعف العضلات، وترهل بملامح الوجه، والإصابة بالتشنجات وتأخر بالنمو وهشاشة الشعر، ويُمكن علاج هذا المړض عن طريق إعادة التوازن لنسبة النحاس بالجسم من خلال الحقن التي قد تفيد في بعض الأحيان.

انت في الصفحة 1 من صفحتين