الأحد 22 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

طريقة صناعة الحبر

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

الحبر

مما لا شك فيه أن الحبر من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها ويتم استعمالها بصفة دورية على مدار اليوم في أغراض الكتابة، حيث يتم استخدام الحبر في كتابة الأخبار في الصُحف والمجلات بالإضافة إلى كتابة المدوّنات والمنشورات اليومية أيضاً، ولكن تعرف على كيفية صناعة الحبر بالخطوات.

 

كيفية صناعة الحبر

يُعبّر الحبر بصفة عامة عن مادة تتكون من إحدى المواد العضوية أو غير العضوية، وغالباً ما يكون قد تم تخفيفها في محلول معين آخر مثل صناعة الدهان، وقديماً كان يتم صناعة الحبر من الفواكه والخضروات من خلال مزج العصائر الخارجة منهم مع عدد من المواد الحافظة المنتجة عبر الحيوانات البحريّة كالحبّار، إلى جانب الډم الخاص بالمحار بالإضافة إلى لحاء الأشجار.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ونتسأل عن كيفية صناعة الحبر عند الفراعنة فقد قامت الفراعنة بصناعة الحبر للمرة الأولى منذ أكثر من 4500 عام، وقد كان هناك نوعاً واحداً للإستخدام، حيث قاموا بتصنيعه من الفحم النباتي أو من خلال الفحم الحيواني ممزوجاً بكميّة من الصمغ، ولكن في الوقت الحالي فإنه يوجد نوعان من الحبر أحدها يتم استعماله في الماكينات الخاصة لأغراض الطباعة، والنوع الثاني يتم استعماله لغرض الكتابة.

يتم القيام بتلوين الحبر عن طريق استعمال عدد من الزيوت مثل زيت بذرة الكتان وزيت الصويا أو عبر الزيوت النفطية الممزوجة بصبغات عضوية والناتجة عن إضافة الأملاح الخاصة بالمركبات المتضمنة على مادة النيتروجين.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 

استخدام الحبر قديماً

عند التعرف على كيفية صناعة الحبر قديما واستخداماته كانت متعددة منذ قديم الزمان، فإذا قمنا بالبحث نجد أن هناك عدد من الكهوف الملونة والمرسومة بواسطة الحبر مثل كهف (El Castillo) والموجود في شمال إسبانيا، وكهف (Sulawesi) الموجود في إندونيسيا هذا بالإضافة إلى أنهم كانوا يتبادلون خطاباتهم بواسطة الحبر عن طريق الرسومات والكتابات الملوّنة.

كما أنه في الماضي كان يوجد هناك ثلاثة ألوان رئيسية للحبر وهم ( الأحمر، الأسود، الأزرق)، بالإضافة إلى الحبر المحتوي على لون أكسيد الړصاص الأصفر إلى جانب المواد الناتجة من النباتات مخلوطاً بدم الحيوانات.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

 

ما لا تعرفه عن الحبر

هناك عدد من الحقائق الهامّة والغير معروفة عن تلك المادة المهمة، مثل :-

  • تُعد تلك المادة من المواد الغالية، يصل سعر الجالون إلى ما يقرب من 9,600 دولار أمريكي.
  • يتم صناعة الحبر السريّ من خلال عصير الليمون.
  • يتم صناعة الحبر من خلال مادة ينتجها الأخطبوط كطريقة للدفاع عن نفسه من الأعداء.
  • يتكون هذا الناتج من مزيج من (الميلانين والمخاط).
  • يشتمل الحبر على مادة الړصاص، وتعرف تلك المادة بأنها سامة. 

انت في الصفحة 1 من صفحتين