الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كيف أعرف حجر الماس؟

موقع أيام نيوز

يُعدّ الماس من أكثر الأحجار الكريمة قيمةً وجمالًا، لذلك من المهم معرفة كيفية التمييز بينه وبين الأحجار المزيفة. إليك بعض الطرق البسيطة للتعرف على حجر الماس:

1. اختبار الخدش:

الماس هو أقسى معدن طبيعي، لذلك لن يُخدش بسهولة. يمكنك اختبار ذلك بفرك حجر الماس على قطعة من الزجاج. إذا لم يُخدش الزجاج، فهذا يدل على أنّ حجر الماس أصلي.

2. اختبار الضوء:

يُعرف الماس بقدرته على كسر الضوء بطريقة فريدة. يمكنك اختبار ذلك بوضع حجر الماس على قطعة من الورق عليها كتابة. إذا لم تتمكن من رؤية الكتابة من خلال حجر الماس، فهذا يدل على أنّ حجر الماس أصلي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

3. اختبار التوصيل الحراري:

الماس موصل جيد للحرارة، لذلك سينقل الحرارة بسرعة. يمكنك اختبار ذلك بوضع حجر الماس بين إصبعيك ونفخ عليه. إذا شعر حجر الماس بالبرودة بسرعة، فهذا يدل على أنّ حجر الماس أصلي.

4. اختبار البخار:

الماس لا يتفاعل مع الماء، لذلك لن يتكوّن عليه بخار الماء. يمكنك اختبار ذلك بوضع حجر الماس على أنفاسك. إذا لم يتكوّن عليه بخار الماء، فهذا يدل على أنّ حجر الماس أصلي.

5. اختبار الكثافة:

الماس كثيف أكثر من معظم الأحجار المزيفة. يمكنك اختبار ذلك بوضع حجر الماس في كوب من الماء. إذا غرق حجر الماس، فهذا يدل على أنّ حجر الماس أصلي.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ملاحظة:

  • قد لا تكون بعض هذه الطرق دقيقة تمامًا، خاصةً إذا كان حجر الماس مُقلّدًا بجودة عالية.
  • من الأفضل استشارة خبير مجوهرات أو صائغ للتأكد من نوع حجر الماس.

بعض النصائح الإضافية:

  • ابحث عن علامات تدل على نوع حجر الماس، مثل ختم "GIA" لمعهد الأحجار الكريمة الأمريكية.
  • قارن حجر الماس بقطعة أخرى معروفة نوعها.
  • اشترِ من مصدر موثوق به.

آمل أن تساعدك هذه المعلومات في التعرّف على حجر الماس.