الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هي الحالات التي تتطلب استئصال جزء من الكلى ؟

موقع أيام نيوز

دور الكلى في جسم الإنسان

على الرغم من أن الكثير من الناس لا يعطون اهتماماً كبيراً لعضو الكلى، إلا أن الكلى تُعتبر من أصعب الأجهزة العاملة في الجسم، فهي مسئولة عن تصفية أكثر من 120 كوارت من الډم يومياً، حيث تتخلص بسرعة من النفايات (والتي تتألف من الأملاح الزائدة والدهون والسمۏم والسائلة) التي يتم تصفيتها من قِبل الجسم عن طريق البول، وذلك عن طريق توصيل الحالب بالكلى (واحد لكل جهاز)، ثم يتدفق البول إلى المثانة ويتم تخزينه بها ثم يتم التخلص منه عن طريق عملية الإخراج.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

كما أن للكلى دوراً هاماً لتحقيق التوازن بين الشوارد (مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم) في جسمنا، فهي تساعد على الحفاظ على توازن المياه في الجسم، فضلاً عن تحسين الاتصالات بين الجهاز العصبي. وعلاوة على ذلك، تنتج الكلى الهرمونات الرئيسية التي يتطلبها الجسم، مثل الهرمونات الخاصة لتقوية العظام، وخلق خلايا الډم الحمراء الجديدة و أيضاً الهرومونات الخاصة بالحفاظ على ضغط الډم.

 

ما هي الحالات التي تتطلب استئصال جزء من الكلى؟
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
 

يولد بعض الأشخاص بكلى واحدة (كعيب خلقي وتُسمى هذه الحالة بغياب الكلى الخلقي أو عدم تخلُّق الكلى)، بينما يولد البعض الآخر بكلتا الكليتين ولكن بوجود خلل في التنسج الكلوي في كلى واحدة، ونحن نعلم أن هذا الخبر قد ينزل كالصاعقة على الآباء عندما يعلموا بحالة أبناءهم ولكن يجب أن يعلموا أن معظم الأشخاص قد يستطيعوا عيش حياة طبيعية وصحية حيث يستطيع جسدهم التكيف مع هذه الحالة، وفي بعض الحالات فقط قد تصل تداعيات المړض إلى خسارة صغيرة في وظائف الكلى وذلك عند تقدمهم في السن، ولكن هذا قد يستغرق عقوداً، وأيضاً يعتبر مرض ارتفاع ضغط الډم من الأمراض الشائعة نسبياً لأولئك الذين يحملون كلى واحدة فقط.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.


 

استئصال الكليتين


 

ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعاً لوجود كلى واحدة هو الخضوع لعميلة استئصال إحدى الكلى (حيث يتم بها استئصال كل أو جزء من الكلى)، وقد ترجع هذه العملية لعدة أسباب منها تَعرُض الكلى لضرر ما، أو توقفها عن أداء وظائفها، أو الإصابة بسړطان الكلى، أو حتى إقدام الشخص على التبرع بإحدى كليتيه، وتعتبر هذه العملية في حد ذاتها من العمليات الصعبة والتي قد ينشأ عنها مضاعفات في أغلب الأوقات، ولقد أصبح للمنظار دور في تأدية تلك الجراحة.

 

يستطيع المړيض العيش بكلى واحدة إلا أن حياته تطرأ عليها بعض التغييرات، وأيضاً يستطيع العيش بدون كلتا الكليتين ولكن في هذه الحالة يجب أن يُباشر بغسيل الكلى والخضوع للعلاج المُكثف لبقية حياته لأن دمه سُرعان ما سيمتلئ بالسمۏم مما قد يؤدي إلى حدوث خلل وقد يصل إلى التلف في بعض الأجهزة الأخرى، لذلك دعنا نلقي نظرة أنواع وآلية غسيل الكلى.

 

هل يمكن لغسيل الكلى أن يبقيك على قيد الحياة إذا تمت إزالة الكليتين؟

يوجد نوعان من غسيل الكلى – غسيل الكلى البريتوني (الديلزة البريتونية) وغسيل الكلى التقليدي (الديلزة الدموية)، فبالنسبة للطريقة الأولى، يتم تنظيف الډم داخل الجسم، وذلك عن طريق حقن السوائل في تجويف البطن والتي سوف تمتص النفايات من الډم، وبعد ذلك يتم سحب هذا السائل، جنباً إلى جنب مع السمۏم، أما الطريقة الثانية والتي تُستخدم على نطاق أوسع ففي هذه الطريقة يتم إزالة الډم من الجسم، وتصفيته، ومن ثم إعادته إلى الجسم مرة ثانية، وقد تستغرق هذه الطريقة عدة ساعات لتنفيذها ويجب أن تتم 2-3 مرات في الأسبوع.