الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أعراض إذا ظهرت على القدم فإنها قد تكون دليلاً على وجود أمراض

موقع أيام نيوز

1. مشاكل الكلى

إذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح، فإن السائل الزائد لا يخرج من الجسم بطريقة طبيعية، فإذا كانت المنطقة المحيطة بعينيك منتفخة أو كنت تشعر بالألم الذي يشبه الصدمة الكهربائية في بعض أطرافك، فهذه الأعراض قد تكون أحد أعراض مشاكل بالكلى.
 

سلامة القدم

 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

2. القصور الوريدي

خلال القصور الوريدي، يتحرك الډم من الأطراف متجهاً إلى القلب بصعوبة مما يؤدي إلى ركود الډم ويكون هذا نتيجة ضعف جُدُر أوردة الساق ونقص كفاءة صماماتها، ومن أعراض هذا المړض تورم الساق (ويزداد التورم في منطقة الكاحل) وظهور التصبغات بالإضافة إلى الشعور بثقل الساق.
 

 

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

3. قصور بالقلب

في هذه الحالة، تفقد واحدة أو اثنين من غرف القلب قدرتها على دفع الډم بشكل فعال، وهذا هو السبب في تراكم الډم في الأطراف السفلية، مما يُسبب انتفاخ وتورم الساقين بالإضافة إلى الشعور بالألم.
 

 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

4. الإصابة بالجلطة

قد يشير تورم أحد أو كلا الساقين إلى تخثر وريدي عميق، فهذه المشكلة خطېرة جداً، ولذلك إذا شعرت بتورم وارتفاع درجة حرارة الساق وتغير لونها بالإضافة إلى الألم والتعب والإرهاق فيجب استشارة الطبيب فوراً.
 

سلامة القدم

 

5. مشاكل بالكبد

يمكنك اكتشاف الأعراض المُبكرة الخاصة بوجود مشاكل بالكبد عن طريق ساقيك، فإذا كان الكبد لا يعمل بشكل طبيعي، فإن أطرافك ستبدأ بالتورم وأيضاً ستظهر أوعية دموية في شكل عناكب على ساقيك بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق، وتكون هذه الأعراض نتيجة مشاكل في تدفق الډم بين الأمعاء والطحال والبنكرياس والكبد.
 

 

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

6. مشاكل بالغدة الدرقية

قد تساعد أمراض الساق أيضاً في الكشف عن بعض مشاكل الغدة الدرقية، فتورم الساق وضعف عضلاتها وبرودة الأطراف كلها أعراض تشير إلى خلل بالغدة الدرقية.
 

سلامة القدم

 

7. تصلب الشرايين
تؤثر تقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار على أسعار السيارات، حيث يؤدي ارتفاعهما إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
 

لا يصل للقدم الډم الكافي خلال الإصابة بمرض تصلب الشرايين مما يجعل لون القدم شاحباً، وأيضاً يُسبب الشعور بالألم وضعف العضلات، وفي معظم الحالات، يهمل الناس أعراض تصلب الشرايين ولكن ما لا يعلموه أن هذا المړض له عواقب وخيمة.
 

 

8. داء السكري

من أعراض داء السكري هو تلف الأعصاب وعدم الشعور بالألم وبخاصة في الأطراف كما أن الچروح لا تُشفى بسهولة بالإضافة إلى الشعور بالوخز، ولهذا تجد أن مرضى السكري قد يصابوا بكدمات صغيرة ولكن لعدم شعورهم بها قد تتحول إلى قرحة، ويوجد مرض يُدعى القدم السكري وهو مرض يصيب مرضى السكري من خلال ظهور بعض الأعراض المړضية في القدم كالتورم والقروح والچروح نتيجة الاعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية.
 

 

9. الحمل

بالطبع إن الحمل لا يعتبر مرض ولكن قد تظهر أعراضه الأولية على الساق قبل أن يتم ثبوت الحمل بالتحليل، فبمجرد الحمل يظهر تورم وانتفاخ في الساقين بجانب ظهور تورم وانتفاخ أيضاً بالذراعين، بالإضافة إلى الشعور بالثقل في الساقين وفي بعض الأحيان تشنجات بعضلات الجسم.
 

سلامة القدم