الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

موعد قرقيعان 2024 في الإمارات

موقع أيام نيوز

مع اقتراب شهر رمضان الكريم هناك بعض الدول الخليجية التي تكون في انتظار قرقيعان، ومنها الإمارات والكويت والمملكة العربية السعودية، فما هو قرقيعان وما موعد الاحتفال به وما المظاهر الخاصة به المتعارف عليها في تلك المناسبة الدينية الاجتماعية، التي قد تكون غريبة على بعض الأشخاص خارج الخليج العربي

موعد القرقيعان في الإمارات 2024

موعد القرقيعان في الإمارات 2024 يكون في ليلة النصف من شعبان والتي توافق ليلة يوم 25 فبراير، أي تبدأ الاحتفالات من مساء يوم 24 فبراير، والهدف منها ما يلي:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • تذكير المسلمين باقتراب شهر رمضان الكريم فنجد أن الأطفال يتجولون الشوارع بزي جميل ويقدمون الحلوى والمكسرات للأهالي.
  • تعزيز القيم والعادات الجيدة لدى الأطفال الصغيرة حتى ينشئوا على مفهوم التكافل الاجتماعي وتغرس فيهم بعض الصفات الحميدة مثل الجود والكرم.
  • تعزيز الترابط الاجتماعي بين الناس: حيث يحرصون على الاجتماع معا في هذه الليلة والاحتفال مما يخلق نوع من المودة بينهم.
  • إدخال السرور على قلوب الصغار: فتعتبر من الليالي الفريدة التي يحبها الأطفال وينظرونها من العام إلى الآخر ليقضوا أوقات رائعة ويجمعون الحلوى والهدايا.

ما هو احتفال حق الليلة في الإمارات، ليلة النصف من شعبان

ما هو احتفال حق الليلة في الإمارات، ليلة النصف من شعبان، القرقيعان أو حق الليلة هو أحد المناسابات الدينية الاجتماعية التي تتضمن احتفالات وتبادل هدايا وحلوى:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • هناك العديد من المظاهر الاحتفالية التي نشاهدها في ليلة النصف من شعبان.
  • فنجد توزيع الحلوى المختلفة وتبادل الهدايات البسيطة التي يتم الاحتفاظ بها كتذكار لهذا اليوم.

حق الليلة: احتفالية من التراث الإماراتي

حق الليلة: احتفالية من التراث الإماراتي فيعد الاحتفال بحق الليلة أحد معالم التراث الإماراتي القديم وهو متوارث من جيل إلى جيل، وينتظره الأطفال من عام إلى آخر:

  • حق الليلة هو الاحتفال بليلة النصف من شعبان ويعد من الاحتفالات التراثية المتعارف عليها في دول الخليج بشكل عام على الرغم من اختلاف مسمياته من دولة إلى أخرى.
  • هذا الاحتفال يساعد في المحافظة على التراث الإماراتي العريق ووسيلة لنقله إلى الأجيال التالية فهو متوارث في تلك المنطقة.

أسماء قرقيعان في دول الخليج العربي

أسماء قرقيعان في دول الخليج العربي متنوعة والقرقيعان هو حق الليلة الذي يحتفل به الكثير من المسلمين في الدول الإسلامية لاسيما دول الخليج، وهناك العديد من المسميات لهذا اليوم وأبرزها ما يلي:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • القرقيعان: في كل من السعودية والكويت والإمارات.
  • القرنقعوة: في دولتي البحرين وقطر.
  • القرنقشوة: في سلطة عمان.

موعد قريقعان رمضان 2024 في الخليج

موعد قريقعان رمضان 2024 في الخليج يوافق يوم 13 رمضان 1445 هجريا يوم 23 مارس 2024، فهناك بعض الدول التي تحتفل بهذه المناسبة في شهر رمضان أيضا مثل الكويت وعمان:

  • تقام الاحتفالات في أيام منتصف الشهرأي يوم 13 رمضان لمدة 3 أيام متتالية.
  • تنتهي الاحتفالات يوم 15 رمضان1445 هجريا الموافق 25 مارس 2024ميلاديا.

متى قرقيعان 2024 في الإمارات، يبدأ الاحتفال ليلة النصف من شعبان أي مساء يوم 14 شعبان الموافق 24 فبراير لعام 2024 حيث تقام الاحتفالات وتوزع الحلوى ويتم تبادل الهدايا التذكارية بين الناس.