الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أعراض شائعة لحدوث قصور أو فرط في نشاط الغدة الدرقية

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

أعراض قصور الغدة الدرقية.

 

1. الخمول
 

الغدة الدرقية


 

إن الهرمونات المُنتجة من قِبل الغدة الدرقية تتحكم بطريقة ما في طاقة الجسم، وقد يؤدي نقص إنتاج الهرمونات إلى الشعور بالاكتئاب والتباطؤ والخمول في أداء المهام اليومية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

2. تغيّر في الصوت
 


 

تقع الغدة الدرقية بالقرب من الحنجرة (مصدر الصوت)، ولذا فإن أي خلل في الغدة يمكن أن يؤثر على الحنجرة ويكون له تأثير مباشر على الصوت.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 

3. زيادة كثافة الجلد وترقق شعر الحواجب
 

الغدة الدرقية


 

قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى تكلس الجلد (أي ترسب الكالسيوم في الجلد)، وهذا السبب وراء أن يبدو الجلد أسمك وأكثر جفافاً وأن يكون قاسې الملمس، وبالإضافة إلى ما سبق يلاحظ مرضى قصور الغدة أن شعر الحاجب قد ترقق وأصبح سُمكه أصغر، ولكن هذا العَرَض لا يعتبر من الأعراض الأولية.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

 

4. الإصابة بآلام في العضلات والمفاصل

ويعتبر احتباس السوائل أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية، وينتج عنه في الغالب آلام في العضلات والمفاصل، وغالباً ما تظهر حول الكاحلين والقدمين وتتفاقم هذه المشكلة مع النشاط البدني.

 

5. ضعف السمع
 

على الرغم من أن السبب ليس معروفاً تماماً، إلا أن الأبحاث قد حددت بوضوح الروابط بين خلل الغدة الدرقية وضعف أو حتى فقدان السمع.

 

6. فقدان الرغبة 
 

الغدة الدرقية


 

يكون نتيجة قصور الغدة الدرقية بُطء عملية التمثيل الغذائي، مما يعني تباطؤ في الأجهزة

وهذا يؤدي إلى إنتاج هرمونات أقل مما يؤثر في نهاية المطاف على الرغبة.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

 

ثانياً: فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هي حالة يُسببها الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية في الجسم، ووفقاً للدراسات فإن حوالي 60٪ إلى 80٪ من حالات فرط نشاط الغدة في الولايات المتحدة سببها مرض جريفز (ويُسمى أيضاً بداء الدُّرَاق الجُحُوظِيّ)، ومن الأسباب الأخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية: تضخم الغدة أو الإصابة بالأورام الغدية، أو التهاب الغدة الدرقية، أو الإفراط في استخدام اليود في النظام الغذائي، والآن ما هي أعراض فرط الدرقية؟ لنلقي نظرة على الآتي:

انت في الصفحة 1 من صفحتين