الأحد 22 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن العصر الصاوي

موقع أيام نيوز

راج الحديث حول العصر الصاوي في الجمهورية المصرية بعد الاكتشافات التي جاءت في هذا العصر من قبل علماء التاريخ في مصر والذي رجحوا العودة لهذا العصر بعد العثور على المومياء والبئر الذي يعود الى ذلك العصر، وكان العصر الصاوي قد شهد العديد من الأحداث الكبيرة والفارقة في التاريخ المصري في القضاء على السيطرة من العهود القديمة في ذلك الوقت في محاولة للتخلص للقضاء على تلك السيطرة

معلومات عن العصر الصاوي

العصر الصاوي من العصور القديمة للنهضة المصرية والذي يكون العهد الأخير في تاريخ مصر وهو العصر التاسع من مختلف العصور التي مرت على الجمهورية، قد اشتمل العصر الصاوي على العديد من الأعمال الآثارية التي ما زالت تحفر التاريخ المصري والحضارات التي مرت على مصر والتي جعلتها منها مكان أثري عبر التاريخ، وكان الاكتشاف الأخير لأحد الآبار التي تعود للعصر الصاوي في مصر قد أبرز الحديث والمعلومات حول هذا العصر الذي شهد عدد من الملوك والحكم والإدارة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

متى كان العصر الصاوي

ان المدة التي كان فيها العصر الصاوي أكثر بروزا في مصر تعود على أواخر العصر التاسع والذي أطلق عليها علماء التاريخ المصري اسم العصر الصاوي او عصر النهضة، وقد نجح الملوك في هذا العصر بالقضاء على السيطرة الآشورية التي كانت حاكمة لمصر بشكل نهائي وذلك بقيادة القائد بسماتيك الأول الذي حمل عروق الأسر الحاكمة المصرية، وامتد العصر الصاوي في العمل على التحرير لجميع البلاد المصري من السيطرة الخارجية والقضاء عليها في اسرع وقت.

تفاصيل اكتشاف الآثار تعود للعصر الصاوي

أعلنت وزارة الآثار في الجمهورية المصرية عن الاكتشاف لأحد الأماكن الأثرية الجديدة في أراضي الجمهورية، حيث ان هذه الآثار جاء على شكل البئر الذي يتواجد به ورشة تقوم على تحنيط المۏتى، ويعود هذا البئر والورشة الى العصر الصاوي، وقد عثر الباحثون في ورشة التحنيط على قناع لمومياء يحتوي على قطع من الأحجار النصف كريمة وكان يتواجد على أحد وجوه المومياء المكتشفة، وبعد البحث حول العصر الصاوي تبين انه يعود الى الأسرة الحاكمة المصرية السادسة والعشرون والسابعة والعشرون.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ملوك العصر الصاوي

شهد العصر الصاوي عدد من الملوك الذين حققوا الآثار والنجاح الكبير في ذلك الوقت من الحكم للبلاد، وقد برز هذا العصر على الساحل في الفترة الأخيرة بعد الاكتشاف لعدد من الآثار التي تعود اليهم، ولعل من أبزر الملوك الذين جاؤوا في هذا العهد هم:

  • تف ناخت الثانى في الفترة 380-362 ق.م.
  • نكاو با في الفترة678-672 ق.م
  • نخاو الأول في الفترة672-664 ق. م.
  • بسماتيك الأول في الفترة 664 – 610 ق. م.
  • نخاو الثانى في الفترة 610- 595 ق.م.
  • بسماتيك الثانى في الفترة 595 – 589 ق.م.
  • وح إب رع في الفترة 589-570 ق.م.
  • أحمس الثانى في الفترة 570-526 ق.م.
  • بسماتيك الثالث في الفترة 526-525 ق.