الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أعراض تدل على قلة كثافة العظام وضعفها

موقع أيام نيوز

7. انحسار وتراجع اللثة
 

ضعف العظام


 

يمكن أن يكون تراجع اللثة نتيجة لعوامل مختلفة، ولكن أحد الأسباب الشائعة هو انخفاض كثافة العظام، حيث تُحمَل الأسنان على عظام الفك، وكباقي العظام الأخرى، فإن عظام الفك عرضة للإصابة بالشيخوخة، وعندما يبدأ الجسم بفقدان كثافة العظم، تبدأ اللثة بالتراجع أو حتى الانفصال عن الأسنان، وكانت نتيجة دراسة أُجريت على النساء، أنه تم ربط فقدان عظم الفك بانخفاض الكثافة المعدنية للعظام بشكل عام.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

6. انخفاض قوة قبضة اليد دليل على ضعف العظام
 


 

أظهرت دراسات مختلفة وجود علاقة بين قوة قبضة اليدين وكثافة العظام في الساعدين والعمود الفقري وأيضاً الورك، والمثير أنه تم إجراء دراسة حديثة للسيدات بعد انقطاع الدورة، ووجدوا أن قوة قبضة اليد أهم عامل اختبار جسدي مرتبط بالكثافة المعدنية للعظام في جميع أنحاء الجسم.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 

5. ضعف وهشاشة الأظافر

يؤدي انخفاض مستوى الكالسيوم والكولاجين في الجسم إلى ضعف الأظافر وبالتالي تعرضها للكسر، فتلك المواد تعتبر من المواد المغذية الحيوية لصحة العظام الجيدة، ولذلك قد يكون ضعف أظافرك أحد أولى الإشارات التي تدل على احتياج جسمك إلى المزيد من هذه المعادن الحيوية.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

 

4. تشنجات وآلام في العضلات وآلام العظام
 


 

إن بعض الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين د والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم تكون ضرورية لصحة العظام، فقد يكون ظهور أعراض مثل التشنجات وآلام العضلات وآلام العظام دليل على عدم كفاية مستويات هذه العناصر الغذائية الأساسية، وإذا تم حرمان الجسم باستمرار من هذه الفيتامينات والمعادن، فقد يحدث فقدان زائد للعظام في وقت لاحق من الحياة.

 

3. قِصر القامة
 


 

يمكن أن يُنسب فقدان الطول إلى حدوث كسور بالعمود الفقري أو حدوث تراخٍ به، والذي يمكن أن يكون من العلامات المبكرة على ضعف العظام بشكل عام، فإذا حدث كسر في العمود الفقري دون تحميل قوة كبيرة عليه، أو إذا كانت استقامة ظهرك سيئة نتيجة لضعف العضلات المحيطة بالعمود الفقري، فمن الممكن أن تكون قد بدأت في فقدان قوة العظام بشكل تدريجي.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

 

2. انخفاض اللياقة البدنية بشكل عام
 


 

إذا كانت لياقتك البدنية العامة آخذة في الانخفاض، فمن المنطقي أن تأخذ أيضاً كتلة العظام في الانخفاض مع مرور الوقت، فلقد أظهرت الدراسات أن تمرينات تحمّل الأوزان قد تفيد في إبطاء فقدان العظام، وأظهرت دراسات أخرى أن الشخص يستطيع استرجاع عظامه عن طريق تحفيز رواسب الكالسيوم وخلايا تكوين العظام الموجود في الجسم.

تؤثر تقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار على أسعار السيارات، حيث يؤدي ارتفاعهما إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

 

1. زيادة عدد ضربات القلب
 


 

على الرغم من أن معدل ضربات القلب أثناء الراحة يتراوح بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة، إلا أن الخبراء يشيرون إلى أن معدل ضربات القلب إذا كان أكثر من 80 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة فهذا قد يكون إشارة لزيادة احتمالية الإصابة بالكسور في الحوض والعمود الفقري، ومن المحتمل أن يرجع ذلك إلى حقيقة أن معدل ضربات القلب هو انعكاس لمستوى اللياقة البدنية، حيث تميل معدلات ضربات القلب إلى أن تكون أعلى لدى الأشخاص كثيري الجلوس.