الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أطعمة غنية بالحديد

موقع أيام نيوز

10. المحار (البكلويز)
 

نقص الحديد


 

تمتلئ الرخويات ثنائية الصدف مثل المحار الملزمي (الزلفية) وبلح البحر والمحار بالحديد (وكذلك الزنك وفيتامين B12)، والحديد الموجود في المحار يُعرف باسم الحديد الهيم، وهو يتميز بسهولة امتصاص الجسم له، أما إذا كنت لا تحب المحار أو تعاني من حساسية منه، فإن السمك الأكثر شيوعاً لاحتوائه على الحديد هو: سمك السلمون والتونة، وهذه الأسماك تحتوي على بعض الحديد، ولكن ليس بنفس القدر مثل الرخويات.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

9. السبانخ مفيدة في علاج نقص الحديد
 


 

تعتبر السبانخ مصدراً ممتازاً للحديد سواء تم طهيها أم لا، فهي غنية أيضاً بفيتامين ج، وهو عنصر غذائي هام يعزز بشكل كبير من امتصاص الحديد، وتجدر الإشارة إلى أن السبانخ المطهوة تساعد على امتصاص العناصر الغذائية بسهولة أكبر.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 

8. لحوم الأعضاء الداخلية!

لا تحظى لحوم الأعضاء الداخلية بشعبية كبيرة بالرغم من أنها مغذية للغاية، فلحوم الأعضاء الداخلية مثل كبد وحوصلة الطائر مثلاً تعتبر من المصادر الغنية بالحديد، ويتم استهلاك هذه اللحوم من الأبقار والحملان والماعز والدجاج والبط كذلك.

 

7. البقوليات
 

نقص الحديد


تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
 

تعتبر البقوليات مصدراً ممتازاً للحديد، خاصة بالنسبة للنباتيين الذين لا يستطيعون الحصول على ذلك المعدن المهم من الأسماك واللحوم والدواجن، وأكثر أنواع البقوليات احتواءً على الحديد: الفاصوليا والعدس والحمص والبازلاء وفول الصويا.

 

6. القرع أو بذور السمسم
 


 

توفر بذور اليقطين وبذور السمسم جرعة بسيطة من الحديد ولكن الجيد أنه يُمكن إضافتها لمجموعة متنوعة من الوجبات. فقط أضف البذور إلى الخبز أو الكعك، أو استخدمها كإضافة إلى الزبادي أو الحبوب أو السلطة، أو حتى يُمكنك تناولها بمفردها للحصول على وجبة خفيفة سهلة وصحية.

 

5. الدواجن
 


يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.
 

معظم الحديد الذي توفره الدواجن هو حديد الهيم، مما يعني أنه سهل على الجسم، ولاختيار أفضل طعام غني بالحديد من فصيلة الدواجن ننصحك بتناول الديك الرمي (التركي – الحبش) ذو اللحم الداكن.

 

4. التوفو
 


تؤثر تقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار على أسعار السيارات، حيث يؤدي ارتفاعهما إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
 

التوفو هو نوع من الجبن النباتي المصنوع من حليب الصويا، وهذا النوع من الجبن يحظى بشعبية بين النباتيين وفي بعض مناطق آسيا، ونود أن نذكر أن تناول كمية متوسطة من التوفو قادرة على توفير حوالي خُمس (⅕) كمية الحديد الموصى بها يومياً.

 

3. الشوكولاته الداكنة
 

نقص الحديد


 

لا يتم التعامل مع الشوكولاتة الداكنة على إنها حلوى فقط، ولكنها حلوة جيدة للأكل إذا كنت تحاول الحصول على كمية مناسبة من الحديد، هذا بالتأكيد خبر سار لمحبي الشوكولاتة.

 

2. الخبز وحبوب الإفطار المُدعمة
 


 

حاول اختيار نوع جيد سواء من الخبز أو حبوب الإفطار المُدعمة بالفيتامنيات والمعادن لبدء يومك بجرعة من الحديد، فقط تحقق من المكونات ونسبتها والتي تكون مكتوبة على العلبة لتعرف كمية الحديد لكل حصة، فبعض العلامات التجارية تُقدم 90 إلى 100% من القيمة الموصى بها يوميا!

 

1. اللحم الأحمر
 

علاج نقص الحديد


 

أخيراً وليس آخراً، يمكن القول إن اللحم الأحمر هو المصدر الوحيد الأكثر سهولة للوصول إلى حديد الهيم، ففي إحدى الدراسات قاموا بدراسة التغيرات التي قد تحدث في كمية الحديد بعد التمرينات الهوائية (الأيروبيك)، ولقد وجدوا أن اللاتي تناولن اللحوم الحمراء قد احتفظن بالحديد أفضل من أولئك اللاتي تناولن المكملات الغذائية!!