الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو الفرق بين الكوارتز والذهب ؟

موقع أيام نيوز

تعريف الكوارتز

الكوارتز هو أحد أنواع المعادن الذي يحمل أحد أشكال نادرة من الذهب، ويوجد أسفل سطح الأرض بمواقع محدودة وتصل حتي 2000 قدم أسفل سطح الأرض، ويتم تشكيل العروق الطبيعية للذهب من خلال الضغط الحراري الذي يحدث بأعماق الأرض منذ ملايين السنوات.

وللكوارتز ألوان متعددة ومختلفة مثل اللون الأصفر والأبيض والأسود والوردي والرمادي والأرجواني ولكن يعتبر الشائع والمنتشرة فيه هو اللون الأبيض الذي يميزه والكوارتز من أكثر المعادن قيمة، يحتوي الكوارتز على بعض المعادن الأخرى مثل الذهب وغيرها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

الفرق بين الكوارتز والذهب

معظم الناس يعتقدون أن الذهب والكوارتز شيء واحد أو أن يتم تواجدهم معا وهذا الاعتقاد غير صحيح وقد نتج هذا الاعتقاد بسبب أنه عندما تم العثور على صخرة لامعة اعتقدوا أنها ذهب، ولكن هذا الاعتقاد من الاعتقادات الغير صحيحة والصحيح أنه يمكن تواجد الكوارتز بدون أن نجد الذهب وذلك لأن الكوارتز يتوفر بشكل هائل، فهو يعد ثاني أكبر المعادن على سطح الأرض والذهب من المعادن المتواجدة بشكل أقل.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

تعدين الذهب

يتم تعدين الذهب ببعض المناطق المعينة في العالم مثل استراليا والساحل الغربي المتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية واوروبا الوسطي وجنوب أمريكا الجنوبية، وفي الغالب يتم تشكيل الذهب من الهياكل الخطية الطبيعية لصخور الكوارتز أو من خلال التشققات الطبيعية للكوارتز.

كيفية التفرقة بين الكوارتز والذهب

إذا تم العثور على قطعة كبيرة من الذهب الحقيقي بالطبيعة فإن هذا من الأمور الغير معتادة ولأن الكوارتز من الأمور النادرة والقيمة بنفس الوقت، ولكننا قد نجد قطعة من الذهب بأحد الصخور من صخر الكوارتز فيما يمكن أن يتم إجراء بعض الاختبارات المنزلية لكي نعرف ما إذا كانت هذه الصخرة محتواه على ذهب أم لا وهذا الاختبار المنزلي يتم كالتالي

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

يتم عمل مقارنة بين الصخور لأن الذهب الحقيقي يكون ثقيلا جدا ويبلغ وزنه نحو 1،5 كيلو جرام من الذهب الغير حقيقي، فاذا كانت قطعة الكوارتز محتواه على ذهب فذلك يدل على أنها ستكون ثقيلة وإذا كانت خفيفة فإن ذلك دليل على أنها لا تكون محتواه على الذهب.

اختبار المغناطيس في الفرق بين الكوارتز والذهب

فيمكن أن يتم اختبار الذهب الحقيقي عن طريق اختبار المغناطيس من خلال وضعه قريبا من المغناطيس فإذا قام المغناطيس بامتصاصه فهذا دليل على أنه معدن غير حقيقي وإذا لم ينجذب نحو المغناطيس فهذا دليل على أنه ذهب حقيقي ولكن لاب أن يتم هذا الاختيار بمغناطيس قوي للتأكد من نتائج تلك التجربة.

خدش قطعة من الزجاج في الذهب

لا يتأثر الذهب الحقيقي عند خدشه بقطعة من الزجاج ولكن إذا كان هذا معدن وليس ذهب حقيقي فإنه سيخدش من الزجاج لأن الذهب.

إجراء اختبار الحمض مع الخل

يقوم هذا الاختبار على ټدمير الكوارتز وتظل القطع المرتبطة به مثل الذهب، فنقوم بذلك الاختبار عن طريق وضع حجر الكوارتز بوعاء زجاجي ويتم تغطيته بالخل الأبيض، فالخل الأبيض يقوم بټدمير أي معدن متواجد بخلاف الذهب هو الذي سيبقى وبذلك يمكن أن نعرف إذا كانت هذه القطعة الحجرية من الكوارتز يحتوي على ذهب أو لا.