الإثنين 30 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هي فوائد فول الصويا الأخضر ؟

موقع أيام نيوز

يعتبر الأدمامي أحد الوجبات الخفيفة الشائعة، الخالية من السكر والجلوتين بشكل طبيعي والقليلة في السعرات الحرارية، ويعتبر غنياً بالبروتينات والحديد والكالسيوم، ومصدراً للبروتينات، فما أهم فوائد فول الصويا الأخضر ؟

فوائد فول الصويا الأخضر أو الأدمامي الصحية

1. الحماية من أمراض الدماغ المرتبطة بتقدم السن

وجد أن الذين يتناولون كميات أكبر من فول الصويا ضمن حميتهم الغذائية، كانت فرص إصابتهم بأمراض عقلية متعلقة بالتقدم بالسن أقل من غيرهم.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

2. محاربة أمراض القلب

يعتبر استهلاك بروتينات فول الصويا بديلاً مثالياً للبروتينات الحيوانية، ما يقلل من مستويات الكولسترول السيء في الجسم عند تناولها، وبالتالي فإن هذا يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

3. التقليل من فرص الإصابة بسرط-انات البروستاتا والثدي

من فوائد فول الصويا الأخضر أنه يحتوي على الجينستين، وهو أحد الأنواع السائدة من مركبات الأيسوفلافونات في الصويا، والذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والتي تمنع نمو وتكاثر الخلايا السرط-انية.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

4. محاربة الاكتئاب

من فوائد فول الصويا الأخضر أيضاً أنه يحتوي على حمض الفوليك، الذي يساعد على التخلص من الاكتئاب، وذلك نتيجة قدرته على منع تكون فائض من مادة الهوموسيستين في الجسم.

فقد تمنع المستويات العالية من مادة الهوموسيستين الدم والمواد الغذائية من الوصول للدماغ، وبالتالي قد يقل إنتاج هرمونات السعادة في الدماغ (السيروتونين، والدوبامين، والنوريبينفرين)، وهي الهرمونات المسؤولة عن تنظيم النوم والشهية والمزاج.

5. تعزيز الخص-وبة

يعتبر استهلاك كميات كافية من الحديد والبروتينات أمراً ضرورياً للنساء في سن الإنجاب، ومن المصادر المعروفة لهذه العناصر الغذائية: الأدمامي ، والسبانخ، والبقوليات، والقرع، والطمامطم، والشمندر، إذ وجد أن هذه العناصر الغذائية تعزز خص-وبة المرأة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كما أن حمض الفوليك أثناء الحمل يعتبر هاماً جداً للأم والجنين، والأدمامي أو فول الصويا الأخضر مصدر ممتاز لحمض الفوليك.

6. تحسين مستويات الطاقة

إن نقص الحديد في حميتك الغذائية قد يؤثر سلباً على قدرة جسمك على إنتاج الطاقة، ويعتبر الأدمامي مصدرًا ممتازًا للحديد، بالإضافة إلى العدس والسبانخ والفواكه المجففة.

7. الوقاية من الالتهابات

يحتوي فول الصويا الأخضر على الكولين، وهو عنصر غذائي شبيه إلى حد كبير بفيتامينات عائلة ب، ويساعد الكولين على تحسين جودة النوم وحركة العضلات ومهارات التعلم وتحسين الذاكرة كذلك.

كما يساعد الكولين على حماية الأغشية الخلوية، ومساعدة النواقل العصبية، وتعزيز امتصاص الدهون، ومحاربة الالتهابات المزمنة.

8. الحماية من هشاشة العظام

يحتوي الأدمامي على عناصر ومركبات غذائية تقلل من فرص خسارة العظام، وتزيد من من كثافة العظام خلال سن اليأس بشكل خاص.

مخاطر ومحاذير استهلاك فول الصويا الأخضر

على الرغم من فوائد فول الصويا الأخضر، إلا أن العديد من الدراسات أشارت إلى أن استهلاك كميات كبيرة من فول الصويا يتسبب في زيادة خ-طر الإصابة بنوع معين من سرطا-نات الثدي، في حين أن تناول كميات معتدلة من الصويا قد يقلل من فرص عودة سر-طان الثدي بعد الشفاء منه.

كما ويعتبر الصويا أحد مث-يرات الحساسية الشائعة خاصة لدى الأطفال والرضع، لذا حاول تناول الصويا أو الأدمامي باعتدال وتأكد من أنك لا تعاني من حساسية الصويا أولًا.