الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

خصائص يمتاز بها أصحاب فصيلة الډم O

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

يتم تصنيف فصائل الډم وفقاً لوجود أو عدم وجود المستضدات (الأنتيجين، وهي مادة تثير الاستجابة المناعية لجسم الإنسان عندما يخترق الجسم مادة غريبة) على كرات الډم الحمراء، حيث تستطع هذه المستضدات أن تجعل نظام المناعة للمريض يهاجم الډم المنقول، ولهذا فمن المهم جداً معرفة وتحديد فصيلة الډم حتى يستطع الأطباء تحديد الفصائل المتوافقة مع الجسم، وتكون كالآتي:

  • أصحاب فصيلة الډم A: يمتازوا بوجود مستضدات من نوع محدد.
  • أصحاب فصيلة الډم B: يوجد على كرات الډم الحمراء مستضدات مغايرة لفصيلة الډم A.
  • أصحاب فصيلة الډم AB: يحتوي ډم هذه الفصيلة على مزيج من مستضدات A,B.
  • أصحاب فصيلة الډم O: يُمكن التعبير عن هذه الفصيلة بO أو 0 (zero) أي أنها لا تحتوي على أي نوع من المستضدات على كرات الډم الحمراء.

2. خصائص فصيلة الډم O

فكما ذكرنا أن الډم ينقسم إلى 4 فصائل بشكل عام وهذا التصنيف يتحدد وفقاً لوجود أو عدم وجود مستضدات A,B على سطح الخلايا الحمراء، وأيضاً من خلال تحديد وجود أو عدم وجود الأجسام المضادة A,B في البلازما، أما عن شارة الموجب والسالب، فشرحها يكون كالآتي:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

جاء عالم ولاحظ أن تصنيف الډم بهذه الطريقة يعتبر عام للغاية ولقد اكتشف جراء أبحاثه على قرد من النوع الرِيص (أو البندر) أنه يوجد بروتين يُدعى عامل Rh (اختصار لـ Rhesus Factor)، وقد يتواجد هذا البروتين في خلايا الډم الحمراء وهنا يُطلق على أصحابه (+)، وقد لا يتواجد وهنا يُطلق عليهم (-)، وبهذا نكون قد حللنا شفرة فصائل الډم وبناءً على ما سبق يتم تقسيم فصائل الډم إلى 8 أنواع كالآتي:

  • -A و +A
  • -B و +B
  • -O و +O
  • -AB و +AB

♦♦ وتلخيصاً لما سبق فإن فصيلة الډم O، لا تحتوي على مستضدات سواء من النوع A أو B في خلايا الډم الحمراء، ولكنها تحتوي على أجسام مضادة من النوعين A و B في البلازما، وتجدر الإشارة إلى أن +O يعتبر من أكثر أنواع الډم شيوعاً، فهو يمثل حوالي 37٪ – 53٪ من جميع الأشخاص باختلاف أصولهم وأجناسهم.\

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

3. أصحاب فصيلة الډم O يعتبروا مانحين للجميع

فكما تعرفنا أنه لا يجب التحدث عن فصائل الډم بشكل عام، وفي هذه الحالة فنحن سنقسم الأمر إلى فرعين:

  1. أصحاب فصيلة ډم +O: يستطع هؤلاء الأشخاص التبرع إلى جميع الفصائل الأخرى بالإضافة إلى فصيلة الډم O ولكن شريطة أن يكون عامل الريص لديهم + (+RH) أي للفصائل التالية: +A+, B+, AB+, O.
  2. أصحاب فصيلة ډم -O: يعتبر صاحب فصيلة ډم -O بمثابة مانح عام، حيث يستطع نقل الډم إلى جميع المجموعات الفرعية الثمانية، مما يجعله مطلوب دائماً في حالة عمليات نقل الډم الطارئة.

♦♦ تجدر الإشارة إلى أنه يتم نقل الډم من النوع -O في الحالات الطارئة عندما يكون من المهم إنقاذ حياة المړيض قبل

انت في الصفحة 1 من صفحتين