الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أسباب وأعراض عدم انتظام ضربات القلب

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات

موقع أيام نيوز

يتكون قلب الإنسان من أربعة حجرات حجرتان في الأعلى يعرفان بالأذنين وحجرتان في الأسفل يعرفان بالبطينين وفي العادة يتم التحكم في إيقاع القلب بواسطة جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي وهو العقدة الجيبية الأذينية SA node الموجود في الأذين الأيمن وتكون SA node هي المسئولة عن إنتاج نبضات كهربائية.
تنتقل النبضات الكهربائية عبر الأذين مما يؤدي إلى انقباض عضلاته وضخ الډم في البطينين.
وهنا تصل النبضات الكهربائية إلى العقدة الأذينية البطينية AV node والتي تتلخص مهمتها في إبطاء الإشارة الكهربائية قبل إرسالها إلى البطينين هذا التأخير البسيط يسمح للبطينين بالملء پالدم.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وأخيرا عندما تصل تلك النبضات الكهربائية إلى عضلات البطينين فإنها تتقلص مما يؤدي إلى ضخ الډم إما إلى الرئتين أو لبقية الجسم.
تمر هذه العملية بسلاسة في حالة القلب السليم مما ينتج عن هذه العملية معدل ضربات القلب الطبيعي والذي يتراوح من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.
أعراض عدم انتظام ضربات القلب
في العادة لا يسبب عدم انتظام ضربات القلب أي علامات أو أعراض وقد يكتشفها الطبيب أثناء الفحص الروتيني كما أن العلامات والأعراض الملحوظة لا تعني بالضرورة وجود مشكلة كبيرة! وفي العموم قد تشمل أعراض عدم انتظام ضربات القلب ما يلي
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
خفقان رفرفة في الصدر.
تسارع ضربات القلب.
بطء ضربات القلب.
ألم في الصدر.
ضيق في التنفس.
الدوار أو الدوخة.
التعرق.
الإغماء الغثيان أو الإحساس بالإغماء.
أسباب الإصابة بعدم انتظام نبضات القلب
قد تؤدي أشياء كثيرة إلى عدم انتظام ضربات أو نبضات القلب بما في ذلك
الإصابة بنوبة قلبية ووجود ندبات في أنسجة القلب نتيجة الإصابة بنوبة قلبية سابقة.
حدوث تغييرات في بنية القلب مثل اعتلال عضلة القلب.
انسداد شرايين القلب مرض الشريان التاجي والإصابة بضغط الډم المرتفع.
فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية.
الټدخين وشرب الكحول أو الإكثار من الكافيين.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
تعاطي المواد المخدرة.
الوقوع تحت الضغط العصبى باستمرار.
تناول بعض العلاجات والمكملات الغذائية بما في ذلك علاجات البرد والحساسية التي لا تستلزم وصفة طبية والمكملات الغذائية والإصابة بداء السكري.
انقطاع النفس أثناء النوم ووجود جينات وراثية.
أنواع عدم انتظام ضربات القلب
يعتمد الأطباء على تصنيف عدم انتظام ضربات القلب ليس فقط من حيث مصدرها سواء كان الأذينين أو البطينين ولكن أيضا من خلال معرفة سبب سرعة معدل ضربات القلب وتنقسم إلى الآتي
تسارع القلب ضربات القلب السريعة ضربات القلب في وقت الراحة أكثر من 100 نبضة في الدقيقة وبدورها تنقسم إلى
تسارع القلب في الأذينين.
تسارع القلب في البطينين.
بطء القلب ضربات القلب البطيئة معدل ضربات القلب في وقت الراحة أقل من 60 نبضة في الدقيقة.
ليس كل تسرع أو بطء في القلب يعني أنك تعاني من مرض القلب فعلى سبيل المثال أثناء ممارسة التمارين الرياضية من الطبيعي أن تزداد ضربات القلب والسبب هو أن القلب يزيد من عملية ضخ الډم للعضلات ولباقي الجسم.
دعونا نستعرض أنواع عدم انتظام ضربات القلب باستفاضة
1 تسارع

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات