الإثنين 30 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

نصائح لتخفيف الكرش

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

السمنة البطنية أو (الكرش)
السمنة البطنية هي تراكم للدهون في منطقة البطن ويكون الجسم على (شكل التفاحة)، ونمط هذا الشكل منتشر أكثر لدى فئة الرجال، بينما النساء عادة ما تتراكم الدهون عندهن حول منطقة الوركين والفخذين ويكون الجسم على (شكل الكمثرى). ويتم تحديد السمنة البطنية عن طريق قياس محيط الخصر(بالإنجليزية: waist circumference)، إذ يعتبر مؤشراً للتركيز غير الصحي للدهون في منطقة البطن وزيادة خط-ر الإصابة بالمشاكل الصحية، حيث تكون قيم محيط الخصر الطبيعية بحسب الاتحاد الدولي للسكري(IDF) كالآتي:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
الفئةمحيط الخصر (سم)
الرجالأقل من 94 سم
النساءأقل من 80 سم

نصائح لتخفيف دهون البطن

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
توجد الكثير من الحميات التي تعتمد على نوع محدد من الطعام باعتباره فعالاً في حرق دهون منطقة البطن، ولكن لا يوجد أي دليل علمي لذلك، لذا فإنّ الطريقة الوحيدة للحد من دهون منطقة البطن هي عن طريق تخفيف الوزن، ويكون ذلك عن طريق زيادة حرق السعرات الحرارية من خلال ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني على حساب السعرات الحرارية المتناولة من الغذاء. إذ إنّ الدمج بين النظام الغذائي وممارسة الرياضة هي الطريقة الأكثر فعالية للحد من دهون البطن وغيرها من أشكال الدهون الزائدة. وهذه مجموعة من النصائح لتخفيف الدهون في منطقة البطن:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

  • اتباع نظام غذائي صحي وذلك عن طريق:
    • التركيز على الأغذية النباتية مثل (الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة).
    • اختيار مصادر البروتين قليلة الدهون مثل الأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
    • تناول كميات معتدلة من الدهون غير المشبعة الموجودة في الأسماك والمكسرات والزيوت النباتية.
    • الحد من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان عالية الدسم مثل: (الجبن والزبدة).
    • الحد من الأطعمة المصنعة خاصةً اللحوم المصنعة.
  • الحد من تناول السعرات الحرارية: حيث أظهرت الدراسات أنّ تخفيض استهلاك الطاقة من (400 إلى 700) سعرة حرارية في اليوم الواحد يمكن أن تؤدي إلى خفض (15% إلى 30%) من الدهون في منطقة البطن على مدى فترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة شهور، ولكن من الضروري التنويه أنّ التخفيف يجب أن يكون بالطريقة الصحيحة اعتماداً على نظام غذائي صحي (متوازن ومتنوع) للحصول على جميع احتياجات الجسم من المجموعات
  •  الغذائية المختلفة.

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات