الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

فوائد إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

7. يُخفض ضغط الډم
 

أُجريت دراسة كندية أخرى حول بذور الكتان وكان مفادها أن الأشخاص الذين يستهلكون 30 جرام من بذور الكتان يومياً لمدة 6 أشهر قد انخفض ضغطهم للمستوى المناسب بشكل ملحوظ، كما أن تناوله بانتظام، عمل على زيادة فاعلية أدوية ضغط الډم، لمن يتناولونها بالفعل!

ووفقاً لـمراجعة 11 دراسة أخرى، فإن تناول بذور الكتان يومياً لأكثر من 3 أشهر يمكن أن يخفض ضغط الډم بمقدار 2 مم زئبق؛ هل تبدو لك هذه القيمة غير مهمة؟ ولكن حتى هذا المقدار، يُمكنه أن يقلل من خطړ الۏفاة من السكتة الدماغية بنسبة 10 ٪ ومن أمراض القلب بنسبة 7 ٪!

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

6. يُقلل من خطړ الإصابة بنوبة قلبية
 

بذور الكتان


أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
 

ولأن فوائد بذور الكتان تشغل اهتمام العديد من الباحثين، هذا ما دفع كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، إلى عمل دراسة على 3,638 شخصاً من سكان كوستاريكا، واكتشفوا الآتي:

⇐ إن بذور الكتان غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض دهني أساسي، لا ينتجه الجسم، ولهذا يجب الحصول عليه من مصدر خارجي، وهو في الحقيقة يحارب أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية

وبالرجوع إلى الدراسة، فإن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من ALA يقل لديهم خطړ الإصابة بنوبة قلبية مقارنة بأولئك الذين يستهلكون كمية أقل.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وأيضاً من خلال التحليل المفصل لـ 27 دراسة شملت أكثر من 250,000 شخصاً، وُجد أن تناول ALA يُقلل من خطړ الإصابة بأمراض القلب بنحو 14 ٪.

 

5. يعزز حركات الأمعاء العادية بالإضافة إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي
 

بذور الكتان


 

تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من بذور الكتان على حوالي 3 جم من الألياف، أي ما بين 8 إلى 12٪ من الكمية الموصوفة يومياً، والمُدهش أن هذا المقدار يحتوي على جميع أنواع الألياف، سواء القابلة للذوبان أو الغير القابلة!!

ولكن ما الفرق بين الألياف القابلة للذوبان والغير القابلة:

  • تعمل الألياف القابلة للذوبان على إبطاء معدل الهضم وبالتالي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الډم والكوليسترول.
  • بينما تسمح الألياف غير القابلة للذوبان بتوفير المزيد من الماء لربط البراز، مما يزيد من حجمه وما هو ينتج عنه في النهاية براز أكثر ليونة.

انت في الصفحة 1 من صفحتين