الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أعراض تظهر على شفتيك والتي تُخبرك عن حالتك الصحية

موقع أيام نيوز

1. تشقق وجفاف زوايا الفم

يعتبر حدوث العدوى والالتهاب هو السبب الأكثر شيوعاً لظهور هذه التشققات في زوايا الفم، ولقد وُجد أن لعق شفتيك كثيراً قد يؤدي بدوره إلى جعل هذا المكان رطباً.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

والحقيقة أن هذه الظروف مثالية لنمو العدوى، فبمجرد أن ينحصر اللعاب في زوايا الفم، فإنه يعمل على جفاف البشرة وهو ما ينتج عنه تشقق تلك المنطقة.

ملحوظة: إذا لاحظت أن هذه الشقوق تظهر كثيراً ولا تكف عن الظهور، ففي هذه الحالة يُنصح بالذهاب إلى الطبيب.

 

2. تشقق وجفاف الشفاه نفسها

أعراض على الشفاه

قد يشير تشقق وجفاف شفتيك لقلة ترطيب جسمك بشكل عام، فقد يكون المناخ أو التعرّض للإجهاد أحد أسباب قلة ترطيب جسمك.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ويُمكنك تفادي هذه المشكلة من خلال شرب المزيد من الماء واستخدام الكريمات المُرطبة. كما أن للحساسية دور في تشقق الشفاه ولهذا يُرجى الانتباه لوجود أعراض أخرى للحساسية مثل الحكة على سبيل المثال.

 

3. ظهور نتوءات على الشفاه

قد تظهر نتوءات على الشفاه دون سابق إنذار، وقد تكون مؤلمة وتُسبب الشعور بعدم الراحة، وفي بعض الأحيان قد تكون غير مؤلمة بل وقد تختفي دون أي علاج!!

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

أما عن ظهورها، فهي ليست مرتبطة بحالة صحية محددة، فقد تظهر تلك النتوءات:

  • كمجرد رد فعل تحسسي من الجسم تجاه طعام معين.
  • أو كأثر جانبي بعد حقن حمض الهيالورونيك.
  • أو قد يكون السبب هو عدوى فيروسية، مثل الإصابة بداء الهربس، وفي هذه الحالة تحتاج إلى علاج طبي مناسب.

 

4. وجود هالة حمراء حول الشفاه

أعراض على الشفاه

أحد أكثر الأسباب شيوعاً لوجود هالة حمراء حول الشفاه هو الإصابة بداء (lip licker’s dermatitis) وهو عبارة عن تهيّج الجلد المحيط بالشفاه بسبب اللعاب الناتج من لعق الشفاه بشكل متكرر.

فهذه العادة تعمل على جفاف البشرة وإزالة الزيوت الطبيعية الموجودة بها، وتركها حمراء وبها حكة. وإذا تُرك الأمر دون علاج قد يتحول إلى اسمرار المنطقة!! والحل بالفعل بسيط، فقط حاول التخلص من هذه العادة واستخدام المرطبات البسيطة.

 

5. ظهور التجاعيد فوق الشفاه

إذا بدأت بملاحظة الكثير من التجاعيد فوق الشفاه، فقد يكون لهذا عدة أسباب سواء كانت أسباب جسدية أو عاطفية، وكما أن بعض  العادات البسيطة والتي لا نكترث لها حقاً قد تكون هي السبب! على سبيل المثال:

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.
  • استخدام الشاليموه أكثر من اللازم عند شرب المشروبات
  • أو الټدخين

⇐ فإذا أمعنت النظر ستلاحظ أن هذه العادات تعمل على ضم الشفاه دوماً!!

 

6. تغيّر لون الشفاه

الشفاه

من الطبيعي أن يكون لون الشفاه وردي، وهذا دليل على نشاط الدورة الدموية في هذه المنطقة، ولكن إذا لاحظت تغيّر لون الشفاه إلى:

تؤثر تقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار على أسعار السيارات، حيث يؤدي ارتفاعهما إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • ميل لونها إلى الأزرق ⇐ فهذا يدل على ضعف الدورة الدموية وكمية الأكسجين الواصل إليها.
    وستلاحظ ظهور نفس الأعراض في أصابع يديك وكذلك أصابع قدميك.
  • الشفاه البيضاء أو الشاحبة ⇐ وهذا قد يشير إلى وجود أنيميا (فقر الډم) والذي يتطلب في الواقع رعاية طبية.
    وقد يرجع السبب أيضاً لانخفاض نسبة السكر في الډم، أو وجود مشاكل في الدورة الدموية أو نقص عام في الفيتامينات.

 

7. تورُّم الشفاه

عادة ما يكون تورّم الشفاه انعكاس لرد فعل تحسسي تجاه مثيرات معينة، سواء كان طعام تتحسس منه أو دواء أو حتى مستحضر تجميلي استخدمته مؤخراً!!

فقط راقب متى تتورم شفتيك لتُحدد سبب المشكلة، ولكن إذا لاحظت تورمها كثيراً وخلال فترة زمنية قصيرة، فيجب التوجه لزيارة أقرب مستشفى.

 

8. بقع سوداء على الشفاه

الشفاه

يمكن أن يكون هناك أسباب عديدة لظهور البقع السوداء على الشفاه، وفي جميع الأحوال يجب ألا تتجاهلها، والخيار الأفضل هو تشخيصها عن طريق الذهاب إلى الطبيب، ومن هذه الأسباب:

  • فرط تصبغ الجلد: وهي حالة شائعة وأكثر ما يُميزها هو ظهور بقع بنية ليس فقط على شفتيك، ولكن أيضاً على الخدين والأنف وكذلك الجبهة.
  • كلف الشمس (البقع الشمسية): وهي بقع تظهر على الجلد، ويجب أن تهتم بالأمر لأنها قد تكون مرحلة لما قبل السړطان، وقد تكون مجرد بقع ولكن في كلتا الحالتين من المهم تحديد موعد مع الطبيب للاطمئنان.
  • فرط امتصاص الحديد: قد تظهر هذه البقع نتيجة لامتصاص الحديد أكثر من اللازم من الطعام الذي تتناوله.