الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أنواع من سړطان الجلد الأكثر شيوعاً

موقع أيام نيوز

1. سړطان الخلايا القاعدية – Basal cell carcinoma

إن سړطان الخلايا القاعدية (BCC) هو نوع من سړطان الجلد الذي يبدأ في الخلايا القاعدية، وهي نوع من الخلايا الموجودة بالجلد والمسئولة عن إنتاج خلايا الجلد.

ووفقاً لشركة WebMD المعروفة بخدمات النشر على شبكة الإنترنت، إن سړطان الخلايا القاعدية (BCC) هو النوع الأقل خطۏرة من سرطانات الجلد.

فإنه من غير المرجح أن ينتشر من الجلد إلى أجزاء أخرى من الجسم، طالما تم اكتشافه مُبكراً. وهذا لا ينفي أنه قد يغزو الأنسجة المحيطة وقد ينتشر ليصل إلى الأعصاب والعظام، مما قد يُسبب الأضرار والتشويه ولكن يحدث ذلك في حالات نادرة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، يعد سړطان الخلايا القاعدية، هو الشكل الأكثر شيوعاً من السرطانات.

ما يُميّز سړطان BCC :

  • ظهور نتوء ذو لون وردي أو أو أبيض كاللؤلؤ، وفي بعض الأحيان قد يكون رقعة من الجلد فقط ذات لون وردي أو ذات لون أبيض.
  • كما أنه عادة ما تظهر هذه النتوءات في الأماكن كثيرة التعرض لأشعة الشمس (مثل الأنف والوجه) وعادة ما تظهر على ذوي البشرة البيضاء.

2. سړطان الخلايا الحرشفية – Squamous cell carcinoma

هذا هو النوع الثاني من السرطانات الأكثر شيوعاً، ويتم الإشارة إليه عادة بالاختصار (SCC)، وتشير جمعية السړطان الأمريكية أن هذا النوع من السړطان يظهر في خلايا الجلد العميقة!

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

من المرجح أن تنمو هذه الخلايا السړطانية في طبقات أعمق من الجلد وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مقارنة بسړطان الخلايا القاعدية، على الرغم من أن هذا الأمر لا يزال غير شائع!

يظهر SCC غالباً في المناطق الأكثر عُرضة للشمس مثل الوجه، والأذنين، وفروة الرأس، ولكنه أيضاً قد يظهر في أي مكان آخر في الجسم، وتشمل الأعراض:

  • نتوء حمراء أو قُرحة مسطحة على سطح الجلد.
  • وقد ينمو عليها بعض القشور، وتشبه القُرحة التي ألتئمت ثم أُعيد فتحها.

من العوامل التي تُزيد من فرص الإصابة بسړطان الخلايا الحرشفية:

  • أصحاب البشرة البيضاء، ومع ذلك يمكن أن يصيب ذوي البشرة الداكنة.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو استخدام أسرّة التسمير.

3. الميلانوما – سړطان الخلايا الصبغية – Melanoma

تعتبر الميلانوما أحد السرطانات الأكثر فتكاً، لأنه سريع الانتشار وذلك وفقاً للموقع الطبي “ميديكال نيوز توداي”

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

فالميلانوما هي شكل من أشكال سړطان الجلد، والذي ينشأ عندما تتحول الخلايا المنتجة للصبغ والتي تسمى “الخلايا الصبغية” إلى سړطان.

ونقلاً عن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، إن الورم الميلانيني يتطور في الشامات أو قد يظهر فجأة على هيئة بقعة سوداء جديدة على الجلد.

وتوصي AAD باستخدام تقنية “ABCDEs” للتعرف على الميلانوما وتمييزه:

  • A ⇐ عدم التماثل – Asymmetry: أي عندما لا يتماثل نصف الشامة مع النصف الآخر.
  • B ⇐ الحدود -Border: لاحظ حدود الشامة، هل حوافها غير منتظمة، أو غير مُحددة بدقة؟
  • C ⇐ اللون – Color: دقق الملاحظة في الشامة، هل يختلف اللون من منطقة إلى أخرى؟ هل توجد ألوان أخرى غير البني، مثل الأسود، أو الأزرق، أو الأحمر؟
  • D ⇐ القطر – Diameter: عادة ما يتعدى قُطر الشامة المُصابة بالورم الميلانيني 6 ملم.
  • E ⇐ التطور – Evolving: إذا لاحظت تغيّر في حجم أو شكل أو لون الشامة، فلا تتردد في إخبار الطبيب على الفور.