الإثنين 30 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفته عن التدخeن وتاريخه

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

تعريف التّد-خين
التّد-خين هو عمليّةٌ يجري فيها إحراق مادّةٍ مُعيّنة، والمادة الأكثر استخداماً في ذلك هي مادة التّ-بغ، وبعد إحراقها يتذّوقها الشخص ويَستنشقها. يلجأ بعض الأشخاص للتدخ،ـين لاعتبارهم أنّه ممارسةٌ تُساعد في الترويح عن النفس، وتتمّ مُمارسته أحياناً في بعض الطقوس الدينية لإضفاء حالة التنوير الروحي، ومن أبرز وسائل التّدخين شيوعاً في هذا الوقت السّج-ائر سواءً أكانت بإنتاجٍ صناعيّ أو تلك التي تُلفُّ باليد، كما أنّها توجد وسائل وأدوات أخرى للتّد-خين كالغلي-ون والش-يشة

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
تعريف التّب-غ
التب-غ هو نوعٌ من أنواع النباتات في أمريكا، ويحتوي على مادّةٍ سا-مّة، ولفظه مأخوذٌ من كلمة "تاباغو" المُطلق على جزيرة في خليج المكسيك حيثُ وُجد لأول مرة فيها، ونُقل منها إلى مُختلف أنحاء العالم.
تاريخ التّد-خين
يعودُ تاريخ التّد-خين إلى سنة 5000 قبل الميلاد؛ حيثُ كان موجوداً في مُختلف الثّقافات في العالم، وقد ارتبطت الاحتفالات والمَباهج الدينية قديماً بالتّد-خين؛ حيثُ كان يُرافق تقديم القرابين للآلهة القديمة، كما كان مُلازماً لطقوس التّطهير.
عندما غزت أوروبا استكشافيّاً القارتين الأمريكيتين ساهم ذلك في انتشار التّبغ إلى كلّ أجزاء العالم بشكلٍ سريع، وفي أوروبا ساهم التّدخين في تقديم نشاطاتٍ اجتماعيّة جديدة للسُكّان وصورةً من صور تعاطي المخ-دّرات بشكلٍ لم يُعرف سابقاً،أمّا في الدوّل العربية ففي فلسطين قد عُرف التب-غ لأوّل مرّةٍ عام 1603م في زمن السلطان أحمد الأول، وبعد ذلك تمّ مَنع وحَظر التدخeن على

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 سكّان القدس عام 1633م في زمن السّلطان مراد الرابع.
أصناف التّد-خين
يُصنّف التّد-خين إلى عدّة أنواع وحسب عدّة معايير، منها:
حسب الدافع المؤدي له

التّد-خين الاسترخائي: هو مُتعلّقٌ بشعور المد-خّن بالسّعادة في أوقاتِ الاسترخاء، وهو أكثر الأصنافِ انتشاراً.

التّد-خين النّفسي: هو مُتعلّقٌ بإبراز المُد-خِّن لبعض صفاته أمام النّاس كإبراز الرّجولة، وهو عادةً ما يَكون بصحبة آخرين.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

التّد-خين المنشِّط: هو مُتعلِّق بفتراتِ العمل سواءً البدني أو العقلي.

التّد-خين المُسكِّن: هو مُتعلّق بتخفيف شعور الضغط النفسي من نفسية المُدخِّن.

التّد-خين الإدماني: هو مُتعلّق بحاجة الجسم الماسّة للمواد الموجودة في س-جائر التّد-خين كالنيكوتين، ولا يكون الهدف منه الشعور بالسعادة أو أيّ شعور آخر.

التّد-خين الإحساسي: هو مُتعلّق بشعور المد-خِّن وإحساسه بالحيويّة والانتعاش عندما يُد-خّن.

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات