الإثنين 30 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هي أسباب القولون العـ،صبي ؟

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

مرض القولون العـ،صبي
يُدعى أيضاً متلازمة القولون المتهيّج (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)، وهو مرضٌ شائعٌ يُصيب الجهاز الهضميّ، ويتمثّل بشعور المريض بآلام في البطن مع تغيّرٍ في عادته الإخراجية؛ فقد يُصاحب آلام البطن حدوث الإمساك، أو الإسهال، أو كليهما معاً، أو تغيّرٌ في طبيعة البُراز. ويُعاني ما بين 25 و45 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية من مرض القولون العصبيّ، ومعظمهم من النساء، وأغلب المُصابين به تترواح أعمارهم من نهاية عمر المراهقة إلى بداية الأربعينات، ولا يُشكل مرض القولون العـ،صبي خطراً على حياة المريض، ولا يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض أكثر خطورة في الجهاز الهضمي؛ كالتهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative colitis)، ومرض كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease)، وسرطان القولون (بالإنجليزية: Colon cancer)، وإنّما يظهر تأثيره بشكل جليّ في جودة حياة المريض، إذ يؤثّر في أنشطته اليوميّة وعمله، فقد يلجأ إلى تغيير مكان عمله، أو العمل في المنزل، أو يتوقّف عن العمل تماماً. ويقوم الأطباء غالباً باعتماد معايير محددة لتشخيص مرض القولون العـ،صبي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.


أسباب القولون العـ،صبي
على الرّغم من جهود العلماء المبذولة في وضع النظريات التي تُفسّر حدوث القولون العصبيّ، إلا أنّه لا يُوجد إلى الآن سبب محدّد له، ولكن هناك بعض العوامل التي تلعب دوراً في حدوثه، ومنها:

اضطراب انقباض عضلات الأمعاء الغليظة: إذ تعمل هذه العضلات عن طريق الانقباضات على تحريك الطعام في الجهاز الهضمي؛ فزيادة قوة ومدة هذه الانقباضات تعمل على تحريك الطعام في الأمعاء بشكل أسرع من المعدّل الطبيعيّ، ممّا يؤدّي إلى الإ-سهال، والانتفاخات، وآلام البطن، أمّا ضعف الانقباضات وقصر مدتها يؤدّيان إلى الإصابة بالإم-ساك وزيادة صلابة البراز.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

اضطرابات الجهاز العصبيّ: إنّ حدوث اضطراباتٍ في الأعصاب المُغذية للجهاز الهضمي يؤدي إلى تفاعله مع التغيّرات التي يمر بها أثناء عملية الهضم بصورة مبالغ فيها مقارنةً بالوضع الطبيعيّ، لذلك يشعر المريض بآلامٍ في البطن وتغيراتٍ في الإخراج، وتجدر الإشارة إلى الاختلالات التي تُصيب الجهاز الحوفيّ (بالإنجليزية: Limbic system) - وهو جزءٌ من الدماغ مسؤول عن التحكم بالمشاعر وبردود الفعل اللاإرادية - إذ تعمل على

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات