الإثنين 30 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو علاج مرض بهجت ؟

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

مرض بهجت
مرض بهجت (بالإنجليزيّة: Behcet’s Disease) أو كما يُطلق عليه أحياناً متلازمة بهجت (بالإنجليزيّة: Behcet’s syndrome) هو مرض نادر الحدوث، وغير مُعدٍ (بالإنجليزيّة: Not Contagious)، يتمثّل بحدوث التهاباتٍ في مختلف مناطق الجسم بما فيها التهابات في الأوعية الدموية (بالإنجليزيّة: Vasculitides) بمُختلف أحجامها سواء الشّرايين (بالإنجليزيّة: Arteries) أو الأوردة (بالإنجليزيّة: Veins)، وينتشر المرض في مناطق شرق البحر الأبيض المتوسّط وآسيا مثل؛ اليابان، والصّين، وتركيا، وإيران.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
في الحقيقة لا يوجد سببٌ معروفٌ لحدوث مرض بهجت، وقد عزى كثيرٌ من العلماء حدوثه إلى مهاجمة جهاز المناعة للجسم، وهذا ما يُعرف باضطّرابات المناعة الذّاتيّة (بالإنجليزيّة: Autoimmune disorder)، وبيّن البعض أنّ العوامل البيئية 

(بالإنجليزيّة: Environmental factors)، وكذلك العوامل الجينيّة (بالإنجليزيّة: Genetic factors) قد تلعب دوراً مهمّا في حدوثه، كما يعتقد بعض الباحثين أنّ هناك فيروساً أو بكتيربا معيّنة تحفّز ظهور المرض لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي. ومن الجدير بالذكر أنّ المرض يُصيب النّساء والرّجال في العشرينات والثلاثينات من عمرهم، وغالباً ما يكوم أكثر حدّة في الرّجال.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
علاج مرض بهجت
بالرّغم من عدم وجود علاجٍ نهائيٍّ لمرض بهجت إلاّ أنّ هناك بعض الأدوية والعلاجات المُستخدمة للسّيطرة على الأعراض، والتي يُعتَمد في اختيارها على حدّة المرض وموقعه في الجسم، ومن الجدير بالذّكر أنّ حالات المرض الخفيفة يتمّ فيها الاعتماد على الأدوية التي تُقلّل الأعراض المُصاحبة لنوبة المرض المُؤقّتة (بالإنجليزيّة: Temporary Flares)؛ أي حالة اشتداد الأعراض المؤقّتة فقط، بينما في حالات المرض الشديدة فيتمّ استخدام أدوية أخرى-بالإضافة إلى أدوية نوبة المرض المُؤقّتة- للسّيطرة على أعراض المرض في كل الأوقات. ويتمّ تقسيم العلاجات المُستخدمة إلى فئتين:
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
العلاج الموضعي
غالباً ما يتم استخدام العلاج الموضعي (بالإنجليزيّة: Topical Treatments) خلال نوبة المرض المؤقّتة كما ذكرنا، ومن الأمثلة عليها:

  • كريم وهلام ومرهم الجلد: والتي تحتوي على الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزيّة: Corticosteroid) الذي يُقلّل الالتهاب والألم عندما يتمّ وضعه على تقرّحات الجلد والمناطق التناسليّة.

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات