الإثنين 30 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو علاج الح.روق ؟

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

الحر.وق
الحروق (بالإنجليزية: Burns) تعني مoت أنسجة الجسم المتأثّرة نتيجة تدم.يرها بواسطة الحرارة، أو أشعة الشمس، أو المواد الكيميائية، أو الإشعاع (بالإنجليزية: Radiation)، وهي من أكثر الإصابات التي يتعرّض لها الناس خاصة فئة الأطفال في منازلهم.
علاج الحر.وق
تُعالج الح.روق بحسب درجتها، وبيان علاجها كما يلي:
علاج الحر.وق الطفيفة
لعلاج الح.روق الطفيفة، يمكن اتباع النصائح الآتية:

  • نزع الإكسسوارات كالخواتم، والأساور، وأي شيء ضيق حول المنطقة المصابة قبل انتفاخها تأثّراً بالح.رق.
  • تبريد المنطقة المصابة عن طريق سكب ماء معتدل البرودة عليها لمدةٍ تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة أو أكثر، أو بوضع منشفةٍ مبلّلةٍ على المنطقة المصابة، وذلك بهدف التخفيف من شدّة الألم.
  • عدم فتح الفقاعات إذا تكوّنت، وإذا فُتحت لا بُدّ من تنظيف المنطقة بالصابون والماء، ومسح المنطقة بمرهمٍ يحتوي على مضاد حيوي، ثم تغطيتها بضمادة لا تلتصق، ومن الجدير بالذكر أنّ الفقاعات الكبيرة تتطلّب مراجعة الطبيب للتعامل معها.
  • وضع كريم مرطّب أو جل الصبّار (بالإنجليزية: Aloe Vera Gel) للمساهمة في تخفيف الألم.
  • تناول أحد مسكنات الألم التي يتم شراؤها من الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبية (بالإنجليزية: over-the-counter pain reliever) إذا دعت الحاجة لذلك، ومن الأمثلة على هذه الأدوية دواء أيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، ونابروكسين الصوديوم (بالإنجليزية: Naproxen Sodium). 
  • تزويد المصاب بجرعةٍ من مطعوم الكزاز (بالإنجليزية: Tetanus Vaccine) في بعض الحالات، وغالباً ما ينصح الأطباء بأخذ هذا النوع من المطاعيم مرةً كل عشر سنوات على الأقل.
  • مراجعة الطبيب عند ملاحظة أيٍّ من علامات العدوى (بالإنجليزية: Infection)؛ كخروج القيح من مكان الحرق، أو اشتداد الألم والاحمرار والانتفاخ، وكذلك لا بُدّ من مراجعة الطبيب في الحرو ق الطفيفة التي تُغطّي مساحة كبيرة من جسم المُصاب.
    علاج الحر.وق الشديدة

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات