الإثنين 30 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو علاج تليف الكبد ؟

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

تليّف الكبد
يحدث تليّف الكبد (بالإنجليزية: Liver Fibrosis) عند محاولة الكبد بشكلٍ مكثّفٍ معافاة الأضرار والندوب التي تحدث نتيجة تعرّضه لضررٍ مزمن، وبهذا تتراكم الأنسجة الضامّة (بالإنجليزية: Connective Tissue) بسبب زيادة إنتاج النّسيج خارج الخليّة (بالإنجليزية: Extracellular Matrix) أو بطء تحلّله أو كليهما معاً، ومن الجدير بالذكر أنّ تليّف الكبد يؤثر في شكل نسيج الكبد ووظيفته، ومع هذا لا تظهر أيّة أعراض على المريض إلا إذا تطوّر التليّف إلى حالات متقدمة كالتشمّع وغيرها.
العلاجات الطبيّة لتليّف الكبد

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
يعتمد علاج تليّف الكبد على طريقة تطوّر المرض، ويهدف العلاج إلى ثلاثة أهداف أساسية، وبيانها فيما يلي:
معرفة السبب وعلاجه
إنّ معرفة السبب وعلاجه قد يساهم في منع تطوّر تليّف الكبد، وقد يؤدي إلى تراجع التليّف وعودة الكبد إلى وضعه الطبيعيّ في بعض الأحيان، ومن الأسباب المؤدّية إلى تليف الكبد ما يلي:

  • أمراض الكبد الكحوليّة: في الحالات التي يكون سبب التليّف فيها أمراض الكبد الكحوليّة (بالإنجليزية: Alcoholic Liver Disease)، فإنّه لا بُدّ من الامتناع عن تناول الكحول لعلاج المشكلة.
  • انسداد القناة الصفراويّة: إذا كان سبب التليّف وجود انسداداتٍ في القناة الصفراويّة (بالإنجليزية: Biliary Obstruction)، فيجب إزالة هذه الانسدادات.
  • داء ترسّب الأصبغة الدمويّة: يجب التخلّص من المعادن الثقيلة (بالإنجليزية: Heavy Metals) كالحديد عند حدوث التليّف الذي يكون سببه داء ترسّب الأصبغة الدمويّة (بالإنجليزية: Hemochromatosis).
  • داء ويلسون: يُعتبَر داء ويلسون (بالإنجليزية: Wilson Disease) من الأمراض الوراثيّة نادرة الحدوث، ويتسبّب هذا الدّاء بتراكم النحاس في بعض الأعضاء المهمة من الجسم مثل الكبد، والدماغ، وإنّ معالجة المرض والتخلّص من النحاس المتراكم بسببه قد يؤدي إلى علاج تليّف الكبد.
  • التهاب الكبد الوبائيّ ب: يُعالج التليّف الذي يتسبّب به التهاب الكبد الوبائيّ ب (بالإنجليزية: Hepatitis B) عن طريق التخلّص من الفيروس المُسبّب له؛ إذ يتمّ علاج الحالات المزمنة من التهاب الكبد الوبائيّ ب باستخدام الأدوية المُضادّة للفيروسات (بالإنجليزية: Antiviral Drugs) مثل دواء إنتيكافير (بالإنجليزية: Entecavir)، وتينوفوفير (بالإنجليزية: Tenofovir)، ولاميفودين (بالإنجليزية: Lamivudine)، وأديفوفير (بالإنجليزية: Adefovir)، وتيلبيفودين (Telbivudine)، كما يُمكن في بعض الحالات المزمنة استخدام حقن الإنترفيرون ألفا (بالإنجليزية: Interferon Alfa).

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات