الإثنين 30 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو علاج الرشح ؟

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

الرشح
يح.دث الرشح (بالإنجليزية: Common Cold) نتيجةً لالتهابٍ فيروسيّ يصيب الأنف والأجزاء العُليا من الجهاز التنفسيّ، وتتسبّب بحد.وثه مجموعةٌ من الفيروسات. ويحتاج الرشح عادةً لمدّةٍ تتراوح من سبعة إلى عشرةِ أيّامٍ للشفاء، إلّا أنّه قد يحتاج لمدّةٍ أطول من ذلك لزوال أعراضه عند المُدخّنين. وقد يُصيب الأشخاص البالغين الأصحّاء بمعدّل مرّتين إلى ثلاث مرّاتٍ سنويّاً، إلّا أنّ الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن ستّ سنواتٍ يُعَدّون الأكثر عُرضةً للإصابة به.
علاج الرشح

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
العلاجات الدوائيّة
يُمكن استخدام مجموعة من العلاجات الدوائيّة التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبيّة، ومن هذه الأدوية:

  • مُسكّنات الألم (بالإنجليزية: Painkillers): حيث تعمل بعض الأنواع كمُسكّنات بالإضافة إلى كونها أدوية خافضة للحرارة، ومن الأمثلة عليها الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، والأيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، إلا أنّ استخدامهما معاً ليس ضروريّاً ويُعتبر غير آمنٍ للاستخدام للأطفال. ويُعتَقد أنّ استخدام الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) قد يساعد على تخفيف أعراض الرشح بالرغم من عدم وجود توصيةٍ لاستخدامه في الرّشح عادةً. ومن المهمّ معرفته أنّ الأسبرين لا يُمكن استخدامه للأطفال دون سنّ السادسة عشر.
  • مُضادات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants): حيث تُساعد هذه الأدوية على التنفّس عن طريق إزالة الاحتقان والانتفاخ في الأنف، إلّا أنّها فعّالة عند استخدامها لمدّةٍ قصيرةٍ فقط؛ إذ إنّ استخدامها لمدّةٍ تزيد عن الأسبوع قد يزيد احتقان الأنف سوءاً. ويُمكن استخدامها عن طريق الفم، أو مباشرةً إلى الأنف على شكل قطراتٍ أو بخاخٍ أنفيّ. ومن الجدير بالذكر أنّ استخدامها للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن ستّ سنواتٍ غيرُ موصى به، كما لا يُمكن استخدامها للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن اثني عشر عاماً إلا باستشارة الطبيب أو الصيدلانيّ.

ومن المهمّ معرفته أنّ استخدام بعض الأدوية والعلاجات غير موصى به لعلاج الرشح بسبب آثارها الجانبيّة بالإضافة إلى عدم وجود أدلّةٍ كافيةٍ على فاعليّتها، ومن هذه الأدوية مضادّات الهستامين (بالإنجليزية: Antihistamines)،

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات