السبت 21 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

اكتشاف مدينة تحت الأرض يعيش فيها 20 ألف شخص ويصل عمقها 60 متر

موقع أيام نيوز

اكتشفت في تركيا مؤخرًا مدينة كاملة تحت الأرض، في منطقة كابادوكيا، بمحافظة نوشهر وسط الأناضول، عمرها نحو 5000 عام، ويعتقد أنها الأكبر في العالم.

 

 

 

وكابادوكيا معروفة في الأوساط الأثرية بأنها تضم أكبر عدد من المستوطنات الواقعة تحت الأرض، وتلك المنحوتة في الجبال.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

غير أن المدينة المكتشفة حديثًا، وتقع حول تلال نوشهر بالقرب من مدينة قيصرية، تجعل من باقي المستوطنات البشرية الأخرى تحت الأرض، مستوطنات "قزمة"، وفقًا لعلماء الآثار.

يقول عمدة المدينة حسن أونفر، إن المدن الأخرى تحت الأرض ليست أكثر من مطبخ، بالمقارنة مع المدينة المكتشفة حديثًا.

من ناحيته قال رئيس إدارة تطوير الإسكان محمد طوران، في تصريح لصحيفة "حريات" اليومية التركية الناطقة بالإنجليزية، إن الاكتشاف تم أثناء القيام بأعمال تحت الأرض لوضع أسس لمشروع سكني كان يهدف إلى تطوير المنطقة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 

 

وأشار إلى أن الممرات أو الأنفاق المكتشفة فقط التي تربط مناطق المستوطنة يصل طولها إلى 7 كيلومترات، موضحًا أنه تم وقف المشروع العمراني عند اكتشاف المدينة.

وكان الاكتشاف بدأ أولًا ببعض المناطق القريبة من السطح، غير أنه لم تعرف القيمة الحقيقية للاكتشاف إلا مؤخرًا مع استمرار أعمال التنقيبات والحفريات، حيث تم وضع ما يصل إلى 44 مشروعًا في المنطقة تحت الحماية الأثرية.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كذلك أدرجت المنطقة ضمن مناطق الثراث الوطني والثقافي التركي.

يذكر أن أن أكثر المستوطنات البشرية تحت الأرض شهرة في محافظة نوشهر هي منطقة كابادوكيا المؤلفة من عدة طبقات تحت الأرض وبعمق يصل إلى 60 مترًا.

ويعتقد أن كابادوكيا تعود للقرن الثامن قبل الميلاد، وظل المسيحيون يقطنونها حتى عام 1923.