الإثنين 23 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حالات مرضيّة تتشابه أعراضها وتتسبب في إعطاء تشخيص طبي خاطئ

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز


1. داء لايم  – الأنفلونزا


 

يحدث داء لايم نتيجة إصابة المړيض بلدغة حشرة القراد، وبالرغم من أن الطفح الجلدي من أهم أعراض هذا المړض، إلا أنه قد لا يظهر في بعض الحالات، وتظهر أعراض أخرى مثل:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • آلام بالجسم.
  • الحمى.

وربما يُقدم الطبيب التشخيص الخاطئ ليُشخص الحالة بالأنفلونزا. وحتى لو طلب الطبيب فحص ډم للتأكد، فقد لا يجدي ذلك نفعاً، لأن فترة حضانة المړض وبدء الجسم في تطوير أجسام مضادة تتخذ من أسبوع إلى أسبوعين!

لذلك، إذا اشتبه الطبيب في إصابتك بمرض لايم، فعلى الأرجح سيعطيك مضاداً حيوياً لمرة واحدة حتى يمنع تطورات هذا المړض الخطېرة.

 

2. حصوات الكلى – تمدد الأوعية الدموية الأبهري

التشخيص الخاطئ

تتشابه أعراض تكوّن حصوات الكلى مع العديد من الحالات الأخرى، ولعل داء تمدد الأوعية الدموية الأبهري هو الأخطر بينهم، وهي حالة صحية تصيب المړيض عندما يحدث تضخم في الشريان الأبهري البطني بشكل غير طبيعي. وتكمن الخطۏرة في تمزق الشريان، لأن هذا قد يكون مميتاً!

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

أما عن الأعراض ففي الأغلب تكون كالآتي لكلاهما:

  • ألم شديد في البطن.
  • الشعور بالغثيان.
  • القيء.

يقترح الأطباء أنه في حالة الاشتباه في مريض يبلغ من العُمر 60 عاماً أو أكثر، والذي لم يعاني من حصوات الكلى من قبل، أن يتم إجراء الفحوصات اللازمة لاستبعاد داء تمدد الأوعية الدموية الأبهري أولاً.

 

3. الالتهاب الكبدي – الحساسية

قد يُصاب المړيض بالتهاب الكبد لسنوات دون ظهور أية أعراض، وبالرغم من هذا إلا أن الكبد يحدث له ضرراً بالغاً خلال هذه السنوات!

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وتعتبر أكثر أعراض مشاكل الكبد شيوعاً هي:

  • آلام المعدة.
  • الحكة.
  • الشعور بالتعب.

وكما لاحظت فإن هذه الأعراض قد تكون مُضللة بشكل كبير وتدفع الطبيب إلى التشخيص الخاطئ كاعتبار الشخص يعاني من الحساسية بشكل عام (فرط تحسس جهاز المناعة من مواد معينة) على سبيل المثال.

لهذا من المهم جداً الانتباه إلى لون عينيك ولسانك. فإذا لاحظت أنهم يتحولون للون الأصفر، فهنا يجب أن تستشر الطبيب على الفور.

 

4. مشاكل الغدة الدرقية – ارتفاع ضغط الډم

التشخيص الخاطئ

إن الغدة الدرقية جزءاً مهماً جداً في جسم الإنسان، لأنها تتحكم في العديد من الهرمونات. وأي خلل في إنتاج الهرمونات، حتى لو كان طفيفاً، يكون له أثر على الجسم كما ستري:

  • عندما ينخفض نشاط الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية): فقد يعاني المړيض أعراض مثل: زيادة الوزن، والتحسس من درجات الحرارة، والإرهاق. وبسبب تشابه هذه الأعراض مع الاكتئاب، ففي الأغلب يتم الخلط بين المرضين!
  • عندما يزيد نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية): فهنا قد تكون الأعراض مختلفة لتتمثل في فقدان الوزن، زيادة الانفعال على أبسط الأسباب، وسرعة ضربات القلب. وكما لاحظت فإن هذه الأعراض شائعة جداً للعديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الډم.

لهذا من المهم للغاية إجراء فحص هرمونات الغدة الدرقية، أولاً لاستبعاد احتمالية وجود خلل فيها.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

 

5. الانسداد الرئوي – نوبة الهلع أو الالتهاب الرئوي أو النوبة القلبية

تحدث هذه الحالة الخطېرة للغاية عندما

انت في الصفحة 1 من صفحتين