الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة ؟

موقع أيام نيوز

علامات ليلة القدر الصحيحة كما وردت في الكتاب

خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، يستحب الإكثار من ترديد الأدعية في ليلة القدر، ونستعرص علاماتها بالأدلة من السنة النبوية:

  • ودلائل حدوثها مثل نزول المطر أو شروق الشمس بلا شعاع، وتقدم الأحاديث الصحيحة التي تبين ذلك.
  • ومن الأحاديث الصحيحة التي تشير إلى علامات ليلة القدر، “تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال، ‘أيكم يذكر حين طلع القمر، وهو مثل شق جفنة؟، وقد روى عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرا ساطعا ساكنة ساجية لا برد فيها ولا حر، ولا يحلّ لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح، وإن أمارتها أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاعٌ مثل القمر ليلة البدر، لا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ.

الصلاة وكيفية قيام ليلة القدر

أثناء شهر رمضان، يوصى بأداء القيام وخاصة في ليلة القدر:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • حيث يكون عدد ركعاتها إحدى عشر ركعة، وأجاز العلماء الصلاة ثلاث عشر ركعة، مع التسليم كل ركعتين، مما يجعل الصلاة “مثنى مثنى”.
  • ويمكن في بعض الأحيان أداء الصلاة بتسليمة كل أربع ركعات.
  • سئلت السيدة عائشة رضي الله عنها عن كيفية صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، فأجابت، “ما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ، وَلَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا”

متى موعد ليلة القدر

لم يحدد القرآن الكريم أو السنة النبوية موعدا محددا لليلة القدر:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • بل تحريها في الأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هو الوارد والصحيح، استنادا إلى حديث عائشة رضي الله عنها.
  • حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر”. فليكن ذلك دافعا للبحث والاجتهاد في العبادة خلال تلك الأيام المباركة.

دعاء ليلة القدر

يستحب الإكثار من ترديد الأدعية في ليلة القدر خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، وفقا لدار الإفتاء المصرية، وثبت دعاء ليلة القدر مكتوب في حديث نبوي صحيح:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصيغة الدعاء هي، “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، هذه الكلمات هي الدعاء الذي علمه النبي -صلى الله عليه وسلم- لأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها.
  • ومن بين الأدعية التي يمكن ترديدها في تلك الليلة.
  • إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجد علينا بفضلك ومنتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.
  • اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك، وحسن الظن بك، اللهم ارزقنا قلوبا سليمة، ونفوسا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب”.
  • إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه، فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • اللهم أسكنا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين، فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين، فمن للمقصرين.
  • للهم إني أسألك صدق التوكل عليك، وحسن الظن بك، اللهم ارزقنا قلوبا سليمة، ونفوسا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.
  • إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه، فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • اللهم أسكنا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين، فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين، فمن للمقصرين.

وهنا نكون سردنا مجموعة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها في تلك الليلة بالاضافه إلى علامات الليلة المباركة.