الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أنواع غريبة من الاضطرابات النفسية والعقلية التي لم نكن نتوقع وجودها

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

1. متلازمة أليس في بلد العجائب – متلازمة تود

الاضطرابات النفسية والعقلية

نوع نادر من الاضطرابات العصبية وهي حالة مُربكة تؤثر على إدراك الشخص، مما تجعله يرى أشياء ليست في حجمها الطبيعي سواء أكبر أو اصغر، وكذلك مختلفة في اللون، كما يحدث في راوية أليس في بلد العجائب، ولكن بشكل واقعي وليس خيالي هذه المرة!

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وتحدث هذه المتلازمة نتيجة حدوث خلل في الرسائل المُرسلة من العين للدماغ، حيث يحدث تشوه لها، أو بمعنى آخر تكون مختلفة عن الحقيقة. وعلى الرغم من أن الجهاز البصري يكون سليم إلا أن المشكلة تكمن في الإدراك البصري نفسه. وعادة ما يتزامن التشوه البصري هذا مع تشوه حاستي السمع واللمس.

وتصيب هذه المتلازمة أي فئة عُمرية، ولكنها أكثر شيوعاً لدى الأطفال، والشباب في العشرينات من العمر، والذين يعانون من أورام الدماغ، والصداع النصفي الشديد، أو المصاپون في المراحل الأولى من فيروس إبشتاين بار*.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

أعراض متلازمة تود:

يحدث تشوه في الإدراك بشكل عام، بما في ذلك:

  • تشوه في حجم البيئة المحيطة بهم، حتى بما في ذلك أجسامهم.
  • تغيّر وتيرة الوقت، سواء بشكل أبطأ أو أسرع.
  • تغيّر ملمس ولون كل ما هو محيط بهم كذلك.

والخبر الجيد إنها حالة نادرة ومؤقتة، ومن المتوقع أن تتوقف الأعراض في غضون وقت قصير.

* فيروس إبشتاين- بار هو فيروس من عائلة فيروسات الهربس.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

 

2. الاضطراب المفتعل

من المتوقع أن يذهب الشخص إلى الطبيب بعدما يشعر ببعض الأعراض ليجد لها علاج، وبالرغم من أن هذا المتوقع، إلا أننا عادة نجعلها آخر خطوة. ولكن الأمر يحدث بشكل مختلف مع الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب المفتعل، فهم أشخاص مهوسون بفكرة أنهم مرضى ويحتاجون للعلاج على الدوام

وتشير بعض الأبحاث إلى أن حوالي 1 ٪ من سكان العالم يعانون من هذا الاضطراب العقلي. فبالرغم من أنه حتى الآن لا يتوفر له علاج، إلا أن العلاج النفسي قد يكون له تأثير إيجابي في هذه الحالات.

أعراض الاضطراب المفتعل:

  • يقوم هؤلاء الأشخاص بعمل زيارات متواصلة وحريصة لرؤية الطبيب وتلقي العلاج في المستشفى أو من خلال وصفة طبية.
  • الأمر لا يقتصر فقط على الزيارات الطبية بل إنهم قد يتعمدون إصابة أنفسهم.
  • وقد يختلقوا قصصاً تتضمن أعراضاً دقيقة للانتقال بين طبيب لآخر، وفي الأغلب يكونوا ملمّون بالمصطلحات الطبية، لتأكيد قصصهم وجعلها منطقية أكثر.

 

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

3. متلازمة اليد الغريبة – متلازمة الدكتور سترينجغلوف

هو اضطراب عقلي نادر يفقد فيه المصاپ السيطرة الكاملة على أحد أطرافه وبالأخص أحد اليدين، حيث تتصرف اليد من تلقاء نفسها، كما لو أنها تابعة لجسد آخر!

تؤثر تقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار على أسعار السيارات، حيث يؤدي ارتفاعهما إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وحتى الآن لم يصل لعلاج لهذه الحالة المړضية، بخلاف محاولة السيطرة على اليد الغير منضبطة مع اليد الأخرى. وقال الأطباء أن هذه الحالة شائعة الظهور في الأشخاص الذين أجروا عمليات في الدماغ مؤخراً، أو في الأشخاص الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية، أو سكتة دماغية أو وجود ورم في المخ.

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات