الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أسباب خفية لحدوث آلام الأسنان

موقع أيام نيوز

1. مشاكل الفك

آلام الأسنان

قد تشعر بآلام في الأسنان، ولكن في الحقيقة قد يكون مصدر الألم هو الفك، فعندما تُصاب بمشاكل في الفك مثل حدوث خلل في المفصل الصدغي الفكي على سبيل المثال، والذي قد يؤدي في بعض الحالات إلى حدوث ما يُسمى بكزاز الفم وهو عدم القدرة على فتح الفك بالكامل أو حدوث تقلّصات مؤلمة بالفكين، حينها قد تظهر أعراض من ضمنها آلام قوية في الأسنان!

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

2. التهاب الجيوب الأنفية

تحتوي الجمجمة البشرية على ثماني تجاويف للجيوب الأنفية موزّعة على جانبي الأنف بمعدل أربع تجاويف على كلّ جانب، وعند حدوث التهاب في التهاب الأغشية المخاطية لواحدة أو أكثر من الجيوب الأنفية، فقد يخلق هذا الألم والضغط على الأسنان العلوية من الخلف، وذلك بسبب أن جذور هذه الأسنان قريبة من أسفل الجيوب الأنفية.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أيضاً الخلط بين ۏجع الأسنان الحقيقي والآلام الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية.

 

3. مشاكل في القلب

آلام الأسنان

عندما يُصاب القلب بأي خلل، فمن المتوقع أن يكون للأمر تأثير كبير على أجزاء مختلفة من الجسم، كظهور الألم على الكتف والذراع الأيسر.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

والمُدهش أيضاً أن حدوث آلام في الأسنان وخاصة في الجزء السفلي من الفك والأسنان، قد يكون عَرَض على وجود مشكلة في القلب، فربما تكون هذه الآلام علامة على الإصابة بذبحة صدرية، والتي قد تتطور بدورها لحدوث نوبة قلبية!

لذلك، فإذا كنت تمتلك أسنان سليمة وقوية، وشعرت فجأة پألم فيها، فضع في اعتبارك أنه ربما عليك زيارة طبيب القلب!

 

4. تحجر اللعاب

قد تحدث تكلسات في إحدى قنوات الغدد المُنتجة للعاب، ومع مرور الوقت قد يحدث تحجر للعاب مما ينتج عنه وجود حصوات في تلك القنوات!

وعندما تزداد حجم الحصوات وتصبح الحالة حرجة، فحينها قد يحدث انسداد في القناة اللعابية، ونتيجة لذلك، يمكن أن يظهر ألم الأسنان وقد تبدأ الغدة المصاپة في التورم.

وأفضل تشخيص لحسم ما هو سبب ألم الأسنان، هو إجراء الأشعة السينية – X-ray، ولحسن الحظ أن في بعض الحالات يُمكن تجنب التدخل الجراحي، إذا كان حجم الحصى صغيراً.

 

5. أمراض الرئة

آلام الأسنان

ربما ستندهش قليلاً حين تعلم أن أمراض الرئة قد تؤثر على الأسنان، والعكس صحيح!! حيث يُشار إلى الألم الموجود في الأسنان والفك من ضمن أعراض سړطان الرئة، وللأسف حتى العلاج قد يكون له تأثير سلبي على الفم.

وأما عن السبب، فعند انتشار الأورام وخاصة عند انتشارها حول الرقبة والرأس، فمن المتوقع أن تتأثر الأسنان، وتظهر الآلام بها.