الإثنين 23 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

تعرف على وقت غسل العيد

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

هل الاغتسال من سنن يوم العيد

يتساءل البعض هل الاغتسال من سنن يوم العيد حيث إن الغسل يوم العيد يعد من الأمور التي قام بها الصحابة – رضي الله عنهم، ولكن لم يثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم، ذلك ينقل الإمام النووي الاتفاق على سنية غسل العيد، والسنة هنا تعني أنه إذا قام بها الشخص يثاب، ولكنه لا يعاقب عند تركها يعتبر غسل العيد مشروعًا لجميع الناس، حيث قال الرسول -صلى الله عليه وسلم: “إن هذا يوم عيد، جعله اللَّه للمسلمين، فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل، وإن كان طيب فليمس منه، وعليكم بالسواك”، وبالتالي يسن الاغتسال لصلاة العيد كما يسن الاغتسال لصلاة الجمعة، ولا يؤثر عدم الاغتسال لصلاة العيد في صحة الصلاة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وقت الاغتسال للعيد

توقيت الاغتسال للعيد يجب أن يكون بعد صلاة الفجر كما يفضل، ولكن إذا اغتسل قبل الفجر نظرًا لقلة الوقت وصعوبة الوصول إلى المصلى وربما بعده، فإن هذا يُعتبر مقبولًا أيضًا في الوقت المحدد للاغتسال، يُفضل أن يكون متصلاً بالانتقال إلى المصلى ويشير شرح موطأ الإمام مالك إلى أن أفضل وقت للغسل للعيد هو بعد صلاة الفجر وفي شرح مختصر خليل يُذكر أن وقت الغسل يبدأ من سدس الليل الأخير وبالنسبة للسنّة الشافعية، فإن الغسل قبل طلوع الفجر يُعتبر صحيحًا وقد يُفضل البعض الغسل في الليل لأنه أقرب إلى وقت الصلاة، ولكن الأفضل أن يكون بعد الفجر لتجنب الاختلاف في الرأي وضمان أفضلية النظافة في النهاية، يمكن الاغتسال للعيد قبل صلاة الفجر إذا كان ذلك مناسبًا للفرد وحتى يتمكن من الانضمام إلى صلاة العيد في الوقت المناسب.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

كيفية غسل صلاة العيد

خطوات غسل العيد تتبع صفة الغسل التي كان يتبعها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يُوصى للمسلم بالاغتسال قبل صلاة العيد. وتشمل الخطوات التالية:

  • ينوي المغتسل الغسل للصلاة.
  • يسمي الله تعالى.
  • يغسل اليدين ثلاث مرات بالماء.
  • غسل العانة.
  • يتوضأ وضوء الصلاة.

انت في الصفحة 1 من صفحتين