الإثنين 23 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو حكم التنظف والتطيب والتجمل يومي العيد والجمعة ؟

موقع أيام نيوز

حكم التنظف والتطيب والتجمل يومي العيد والجمعة

يتزين الإنسان بالتطيب والتزيين احتفاء بالمناسبات وتعبيرا عن الفرح والسرور، وقد جعل الله -تبارك وتعالى- أياما يفرح بها المسلمون ويتبادلون التهاني بين بعضهم البعض وكما أن العيد هو فرحة خاصة للمسلمين، فإن يوم الجمعة كذلك يأتي بروح من الفرح والتقرب إلى الله.

لذا، سنقوم بتفصيل الحكم الشرعي للتنظف والتطيب والتجمل في يومي العيد والجمعة، لنضيء على السنن والآداب التي ينبغي على المسلم أن يلتزم بها في هذه الأيام المباركة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

حكم التنظف والتطيب يوم الجمعة

يتبع المسلمون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التطيب والتنظف في يوم الجمعة، وقد أجمعت الأئمة المسلمين ووافقهم في ذلك عبارة ابن قدامة وابن عبد البر وقد روى الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من استحسن الغسل يوم الجمعة واستنشق واستعطف من الطيب إن كان عنده، ولبس من أحسن ثيابه، ثم جاء إلى المسجد ولم يفرق بين رقاب الناس، فصلى ما كتب له، ثم أنصت إذا خرج الإمام حتى يفرغ، كانت له كفارة ما بينها وبين الجمعة التي قبلها، وزيادة ثلاثة أيام”، قال أبو هريرة: “والله إن الله جعل الحسنة بعشر أمثالها”.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

حكم التنظف والتطيب يوم العيد

حكم التنظيف والغسل في يوم الجمعة هو مستحب وقد عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول بعض العلماء إن وقت الغسل المستحب يبدأ بعد صلاة الفجر، فإذا اغتسل الشخص قبل طلوع الفجر فإنه يفوت عليه هذا الاستحباب أما الرأي الأكثر صحة من قول أهل العلم فإنه يجوز الغسل بعد الفجر وكذلك قبل الفجر.

سنن يوم الجمعة

يحمل يوم الجمعة مجموعة من السنن التي يجب على المسلم الالتزام بها، ومن هذه السنن:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  1. صلاة الجمعة: تعتبر صلاة الجمعة من آكد فروض الشريعة الإسلامية، وقد وصفها ابن القيم رحمه الله بأنها من أعظم مجامع المسلمين، وأن تركها تهاونا بها يكون علامة على ضعف الإيمان.
  2. الإكثار من الدعاء: في يوم الجمعة، يحث المسلمون على زيادة الدعاء، إذ ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن هناك ساعة لا يرد الله فيها الدعاء.
  3. قراءة سورة الكهف: يعتبر من السنن في يوم الجمعة أن يقرأ المسلم سورة الكهف، ومَن قرأها فقد وعد الله بنور يمتد بين الجمعتين.
  4. الإكثار من الصلاة على النبي: يوم الجمعة هو يوم خاص جعله الله للمسلمين، ومن السنة الصلاة على النبي بكثرة في هذا اليوم المبارك.

سنن يوم العيد

من السنن التي شرعت في يوم العيد:

  1. التجمل للعيد: يشمل ذلك ارتداء الملابس الجميلة والنظيفة والتجميل بأفضل الحلي والعطور، وقد قام الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بشراء جبة استبرق من السوق ليقتنيها ليوم العيد، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل إليه جبة ديباج تكون أنسب له، مما يظهر أهمية التجمل والزينة في هذا اليوم المبارك.
  2. الاغتسال قبل الخروج: من السنة أن يغتسل المسلم قبل خروجه لصلاة العيد، وذلك ليكون في أبهى حلة ولتكون رائحته طيبة ومنعشة ليكون محبوبا بين المسلمين.
  3. تحريم الصيام أول يوم العيد: يحرم على المسلم صوم يوم عيد الفطر الأول أو يوم عيد الأضحى، حيث يجب عليه الفطر في هذا اليوم والاحتفال والفرح بالمناسبة.

وصلنا إلى نهاية مقالنا حول حكم التنظف والتطيب والتجمل في أيام العيد والجمعة قد ذكرنا وجهات نظر علماء أهل السنة والجماعة في هذه المسألة، وقد ألقينا الضوء على بعض الأمور الخاصة بيوم العيد مثل الاغتسال والتطيب وغيرها.