السبت 21 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

تعرف على موعد صلاة عيد الفطر في عرعر 1445

موقع أيام نيوز

موعد صلاة عيد الفطر في عرعر 1445

موعد صلاة عيد الفطر في عرعر لعام 1445 هجري ينطلق فجرًا مع أشعة الشمس التي تزيد من رونق هذا اليوم المبارك، في العاشر من شهر نيسان لعام 2024 ميلادي، ستبدأ الصلاة في تمام الساعة 6:08 صباحًا.

أجازة عيد الفطر المبارك

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن إجازة مميزة تمتد لأربعة أيام متتالية، تبدأ ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل، وتستمر حتي نهاية يوم الجمعة، سيعود العاملون إلى مراكز عملهم بعد انتهاء هذه الفترة، متجددين ومستعدّين للعودة إلى العمل بنشاط.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

سبب التسمية بعيد الفطر

عيد الفطر يطلق عليه هذا الاسم تيمنًا بالإفطار الذي يأتي بعد الصوم، ويتميز هذا العيد بالخيرات العظيمة التي تتجدد كل عام، بما في ذلك نعمة الفطر بعد الصوم وإتمام الحج وصدقة الفطر التي تزكي المال وتعيد الفرحة والسرور لقلوب الفقراء والمحتاجين، يعتبر يوم الفطر من الأيام المحرمة على الصوم، وهذا النهي ينطبق بشكل خاص على اليوم الأول فقط، في حين يبقى الصيام مسموحًا في الأيام الباقية من العيد.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك

نطلق منطقة الحدود الشمالية ومحافظاتها في احتفالات مميزة بعيد الفطر المبارك، حافظًا على تراثها الغني وعاداتها الجميلة ومن هذه الاحتفالات:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • فبعد الصلاة الخاشعة في صباح العيد، يجتمع أهالي المنطقة حول كبار العائلة، متبادلين التهاني والابتسامات، في أجواء عائلية دافئة تنعم بالفرح والسرور.
  • وفي ليلة العيد، تتألق الموائد بأشهى الأطباق الشعبية التقليدية، حيث يتم تحضير “المحموس” وهو أحد ألذ الأكلات التي عاشت في ذاكرة الماضي، إلى جانب تنوع الحلويات والمكسرات التي تزين السفرة.
  • ولا يكتمل الاحتفال دون تقديم القهوة السعودية الرائعة، في استعداد تام لاستقبال الأقارب والجيران الذين يأتون لتبادل التهاني والمباركة بمناسبة العيد.”

سنن عيد الفطر

في يوم عيد الفطر، تتجلى السنن والتقاليد المهمة التي يجب على المسلم القيام بها، مثل:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • في كل مرة يستعد فيها النبي صلى الله عليه وسلم لصلاة العيد، يبتعد عن الطريق الذي انطلق منه.
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يبدأ يوم الفطر إلا بتناول تمرات.
  • جابر بن سمرة يشير إلى أنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم العيدين دون أذان أو إقامة.
  • الاغتسال والتزين أمور محببة، حيث لم يذهب الصحابة للمصلى إلا وهم يتنظمون ويزينون أنفسهم.
  • المشي إلى المصلى والعودة منه سيرًا على الأقدام.
  • لتجسيد السنة النبوية، يفضل أن يذهب المسلمون إلى صلاة العيد من اتجاه ويعودون إلى منازلهم من اتجاه آخر، مما يمثل السلوك السنوي للنبي صلى الله عليه وسلم الذي خرج لصلاة العيد مرة واحدة وعاد من اتجاه آخر.
  • من السنن الجميلة أن يكبر المسلم أثناء سيره إلى صلاة العيد، مستندين إلى رواية الزهري التي تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج في يوم عيد الأضحى وهو يدعو ويتكبّر.
  • حضور خطبة العيد يعتبر مستحبًا، حيث ينصح بحضورها بعد الانتهاء من الصلاة، وذلك للتمتع بالإرشادات والمواعظ التي تقدم في هذه الخطبة.

طريقة أداء صلاة عيد الفطر

ابتداءً من تكبير الإحرام ثم سبع تكبيرات في الركعة الأولى مرورًا بتلاوة سورة الأعلى أو سورة قرأنية مختارة، ثم تكبير خمس مرات في الركعة الثانية وتلاوة سورة الغاشية أو سورة القمر، وبعد الانتهاء من الصلاة، يلقي الإمام خطبة تتضمن نصائح ومواعظ مفيدة للحضور، تمامًا كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

زكاة عيد الفطر

عيد الفطر يتميز بإغناء الفقراء عن طريق دفع زكاة الفطر، والتي تكون واجبة على كل فرد مسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد، وتؤدى قبل صلاة العيد، وأول أعمال العيد تكون صلاة العيد في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا.

وصلنا إلى نهاية رحلتنا في استكشاف وقت صلاة عيد الفطر في عرعر لعام 1445هـ، حيث تعمقنا في معرفة بداية وانتهاء الصلاة ومواقيتها بدقة في هذا الإطار ومعرفة مظاهر الاحتفال بعيد الفطر وكل ما يخص عيد الفطر المبارك.