الإثنين 23 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كم هي مدة تكبيرات عيد الفطر ؟

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

إلى متى تستمر تكبيرات عيد الفطر

يتم التكبير من وقت غروب الشمس في ليلة عيد الفطر حتى يتوجه الإمام لأداء صلاة العيد بحسب إحدى الروايات، وهذا ما ذهب إليه الإمام الشافعي، أما الرواية الأخرى فتقول إلى أن ينتهي الإمام من أداء الصلاة، وجاء عن الإمام مالك أنه قال: “يكبر عند الغدوِّ إلى الصلاة ولا يكبر بعد ذلك”، ولكن الرأي المفضل والمتبع عند أغلبية العلماء هو الرأي الأول.

مشروعية التهليل في العيدين

  • يُمارس التهليل عند عيد الفطر بشكل لا يخضع لقيود، حيث يُرفع الصوت به في الأسواق والطرقات والمنازل والمساجد وأماكن أخرى مماثلة.
  • بينما في عيد الأضحى، يكون التهليل من نوعين: محدد وغير محدد.
  • المحدد يتم عقب الصلوات المفروضة من صلاة الفجر في يوم عرفة حتى صلاة العصر في اليوم الأخير من أيام التشريق ويكون في المسجد، وأما النوع الغير محدد فيمكن أداؤه في كل الأوقات دون اشتراط مكان معين لذلك.

كيفية التكبيرات للعيد

  • في نهاية شهر رمضان شرع الله لعباده أن يكبروا.
  • فقال تعالى : ( وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) “تكبروا الله” أي عظموه في قلوبكم وعلى ألسنتكم بأن تنطقوا بالتكبير
  • فتقول: (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).

يمكنك أن تزيد التكبير إلى ثلاث مرات فتنْطق:(الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، كل هذا جائز .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • يُعدّ التكبير سنة حسب الأغلبية من علماء الدين، ويُسنّ للرجال والنساء أن يقوموا به في المساجد والمنازل والأماكن العامة كالأسواق.

وقت صلاة العيد 

تبدأ الفترة المعنية بعد أن تبلغ الشمس علوا يساوي تقريبا طول رمح، أو ما يقارب من ارتفاعها عن مستوى الأفق بالنسبة للراصد، ما يعادل حوالي 15 دقيقة، وقد عرّف العلماء بدايتها بزوال الحمرة المصاحبة لها، وتختتم هذه الفترة بغروب الشمس.

آداب صلاة العيد عند أهل السنة

انت في الصفحة 1 من صفحتين