الإثنين 23 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

تعرف على ثاني مسجد صلى فيه الجمعة

موقع أيام نيوز

جعل الله تعالى المساجد بيوتا للمسلمين يتحقق فيه أمنهم وأمانهم، ولتكون أماكن مقدسة يقيم فيها المسلمين صلواتهم وطقوس عبادتهم، لذا فهي أحب الأماكن إلى الله عز وجل، وإلى نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم الذي اهتم بها وإعمارها، فكان بناء مسجد قباء أول الأعمال التي قام بها عند وصوله إلى المدينة المنورة، وكان أول مسجد أقيمت به صلاة الجمعة هو الوادي، فما هو ثاني مسجد صلى فيه الجمعة

ثاني مسجد صلى فيه الجمعة

إن ثاني مسجد صلى فيه الجمعة هو مسجد جواثا وهو أحد أقدم المساجد التي بنيت في تاريخ الإسلام، كما يعرف بأسمائه الأخرى أشهرها  جوثا و جواثا، ، يقع في المملكة العربية السعودية وتحديدا في محافظة الأحساء شرق المملكة، بني في العام السابع من الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة على مساحة قدرت بثمانمائة متر مربع، وكان بني عبد قيس أول من تطوعوا في بنائه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

معلومات عن مسجد جواثا

يعود تاريخ بناء مسجد جواثا إلى السنة السابعة للهجرة وتحديدا بعد هجرة قبيلة بنو عبد القيس إلى البحرين، حيث كانت تسكن المنطقة، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم هو من أشار ببنائه، فجمع فيه بين الإرث العمراني الإسلامي التاريخي، والطراز المعماري المميز، حيث يتكون مسجد جواثا الذي بني محيطه من الطين والحجر و سقفه من خشب الصندل من أروقة ثلاثة، إضافة إلى مستودع وثلاثة أبراج موزعة على أركانه.

أول مسجد صلى فيه الرسول الجمعة

كان مسجد عائكة أو كما يطلق عليه مسمى مسجد الجمعة هو أول مسجد مسجد صلى فيه النبي الجمعة، ويقع المسجد المعروف باسم منطقته القبيب في الجنوب الغربي للمدينة المنورة، وبمسافة تبعد قرابة الألفان وثلاثمائة متر عن المسجد النبوي، بناه النبي صلى الله عليه وسلم في السنة الأولى للهجرة وتحديدا يوم الجمعة الموافق السادس عشر من شهرربيع الأول، أي بعد أربعة أيام من إقامته في مسجد قباء، فلما أدركته صلاة الجمعة صلى في المنطقة التي أقيم بها مسجد الجمعة وسمي نسبتة لهذه الحاډثة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ماهو ثاني مسجد في الإسلام

يعد المسجد النبوي ثاني مسجد بني في تاريخ الإسلام بعد أي بعد بعثة نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أن أول مسجد بني في الإسلام هو قباء، وللمسجد النبوي مكانة عظيمة عند النبي والمسلمين، فهو ثاني أقدس الأماكن الدينية، بناه النبي في السنة الأولى للهجرة وكان موقعه بالقرب من بيته، وقد مر عبر التاريخ بمراحل تشييد وتوسعة عديدة بدءا من عصر الخلافة الراشدة ووصولا إلى عهد الدولة العثمانية.

ثاني مسجد صلى فيه الجمعة هو مسجد جواثا الواقع في محافظة الأحساء شرقي السعودية، كان قد بني في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، وأشرف على إعماره قبيلة بني عبد قيس طوعا في السنة السابعة من هجرة النبي، جسدت فيه معالم العمارة الإسلامية وإرثها التاريخي من خلال المحاريب والأقواس الداخلية التي تضمنه تصميمه.