السبت 21 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو اسم اول صحيفة في الاردن ؟

موقع أيام نيوز

تمثل الصحافة المرآة التي تعكس الواقع الثقافي والحالة التعليمية للمجتمع التي ترتبط به، كما كان لها عبر التاريخ أدوار كبيرة في النهوض بالمجالات المختلفة في الدولة ومواكبة التقدم والتطور، لذا كانت الصحافة الأردنية واحدة من أهم الإنجازات التي طورتها دولة الأردن وعملت على تأسيسها منذ سنوات عديدة، فهي من تعكس الواقع الثقافي التي وصلت إليه الدولة، وقد مرت الصحافة في الأردن بعدة مراحل تاريخية شهدت خلالها إخفاقات ونجاحات، ولكن يبقى التساؤل هنا ما هي اول صحيفة في الاردن ما اسمها

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

تاريخ الصحافة في الأردن

يعود تاريخ تأسيس الصحافة في الأردن بأشكالها المتنوعة إلى العام الميلادي 1921، وتحديدا بعد تولي الأمير عبدالله بن الحسين إلى أراضيها وتأسيس الحكم فيها، فكان لا بد من وجود طريقة وجريدة رسمية للتواصل مع الشعب الأردني والأمة العربية ومخاطبتهم من خلالها، فقرر الملك عبدالله حينها تأسيس اول صحيفة في الاردن، كتبت كلماتها آنذاك بخط اليد واستمدت شعارها من الثورة العربية، ومن ثم أخذت الصحافة في الأردن بالنمو تحت ذراع وكالة الأنباء.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

اول صحيفة في الاردن ما اسمها

تعد جريدة الحق يعلو اول صحيفة في الاردن، تأسست وصدرت عام 1920 ميلادي، أي بعد أن وصل الملك عبدالله الأول إلى مدينة معان جنوب البلاد، كان الهدف من إنشائها التواصل مع المواطنين والشعوب العربي إبان الثورة التي استمد منها اسم الصحيفة ذلك الوقت، وقد عبرت صحيفة الحق يعلو عن التوجهات السياسية التي انتهجها الأردن إبان الثورة العربية الكبرى وعبرت من خلالها عن مبادئها العامة، صدرت منها خمسة أعداد، أربعة منها في معان، وواحد كان قد صدر في العاصمة عمان ومن ثم توقفت عن الصدور.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

اسم اول صحيفه في الاردن

وصل الملك عبدالله الأول إلى مدينة معان بالأردن يوم الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني، وبعد أيام من مكوثه قرر أن يجد سبيلا للتواصل مع شعبه ومع الأطر العربية الأخرى التي شملتها الثورة العربية الكبرى، فكان قراره إنشاء صحيفة وجريدة سياسية حملت اسم الحق يعلو ولتكون بذلك اول صحيفة في الاردن عبر التاريخ، صدرت بشكل مجاني ولم تخصص من أجل البيع.

اول صحيفة في الاردن اسمها جريدة الحق يعلو، تأسست وصدرت في العام الميلادي 1920 من قبل الأمير عبدالله الأول بن الحسين، وقد كانت سبيلا للصحف الأردنية الأخرى التي تأسست فيما بعد كان أبرزها صحيفة الرأي، جوردان تايمز، العرب اليوم، اللواء، وصحيفة الأنباط.